أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

13 ألف برميل يوميا واردات الأردن من النفط العراقي الشهر الماضي

بلغ إجمالي واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، 405550 برميلا، بمعدل 13 ألف برميل يوميا، بحسب ما كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء.

وأوضح الخرابشة في تصريح صحفي اليوم، أن إجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي الموردة للمملكة الأردنية الهاشمية منذ الأول من شهر أيلول/ سبتمبر 2021 ولغاية نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022 بلغت حوالي 3 ملايين برميل تم نقلها بواسطة 11565 صهريجا عراقيا وأردنيا من موقع مستودع كركوك الحديث إلى موقع مصفاة البترول الأردنية/ الزرقاء.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية المعمول بها منذ مطلع شهر أيلول/ سبتمبر عام 2021، ويقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/ الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2679.83 0.06%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock