آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

132 ألف طالب وطالبة يفتتحون اليوم ماراثون “التوجيهي”

آلاء مظهر

عمان – من أصل 178217 مشتركا هم إجمالي المسجلين في الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، يتوجه اليوم الأربعاء 132062 منهم لتأدية الامتحان في المبحث المقرر لهم.
ويتقدم طلبة الفروع الأكاديمية في أولى جلسات الامتحان التي تنتهي في الثالث والعشرين من تموز (يوليو) الحالي في مبحث الرياضيات، في حين يمتحن طلبة الفروع المهنية بمبحث إنتاج نباتي لطلبة الزراعي، ورياضيات لطلبة الفرعين الصناعي والفندقي والسياحي، فيما يتقدم طلبة الاقتصاد المنزلي في مبحث علوم مهنية الخاصة، بحسب جدول الامتحانات.
وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، إن الوزارة “وفرت كل سبل وعناصر السلامة والوقاية لضمان سير الامتحان بمنتهى السهولة واليسر”، مشيرا إلى أن الامتحان يعقد في ظل ظرف استثنائي ما يتطلب “تطبيق بروتوكول صحي حفاظا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية المشرفة على الامتحان”.
وفيما أوضح العجارمة في تصريح لـ “الغد” أمس أن هذا البروتوكول “يتضمن وضع الكمامات والقفازات التي ترك الالتزام بها للطلبة اختياريا، وقياس درجة حرارة الطلبة عند الدخول”، دعا الطلبة الى حضور للامتحان قبل موعده بساعة.
وبين ان اسئلة الامتحان ستكون من داخل الكتاب المدرسي المقرر وستراعي الأوزان النسبية التي اقرها مجلس الامتحان العام مؤخرا، مؤكدا ان الأسئلة ستكون “موضوعية وبطريقة الاختيار من متعدد، وصح وخطأ، وتتصف بإجابات قصيرة تحتاج الى إجراء واحد أو إجراءين، باستثناء مادة الرسم الصناعي”.
وأوضح أن ورقة القارئ الضوئي المخصصة لإجابات الطلبة ستخضع للتدقيق والتفتيش من قبل فرق فنية قبل وضعها على جهاز الماسح الضوئي الذي سيعمل بدوره على مسحها ورصد الاجابات عليها وفق قاعدة بيانات معتمدة، مؤكدا ان نسبة الخطأ في عمل الماسح الضوئي “صفر”.
وأشار العجارمة إلى أن عدد الطلبة النظاميين بلغ 104931 طالبا وطالبة فيما بلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة 73286، وتوزعت أعداد المتقدمين للامتحان بواقع 40554 طالبا وطالبة من النظاميين، و 22482 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و 53616 من الطلبة للنظاميين و 37356 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الأدبي.
ويبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 46 طالبا وطالبة و 190 من طلبة الدراسة الخاصة،
و 1666 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الإدارة المعلوماتية. وبين العجارمة ان 119 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان العام في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم في الفرع الصناعي 3916 طالبا نظاميا، و 4338 من طلبة الدراسة الخاصة، كما سيتقدم للامتحان العام 1197 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي، إضافة إلى 2323 من طلبة الدراسة الخاصة، إلى جانب 1168 من الطلبة النظاميين و 1161 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الفندقي والسياحي، و 4434 طالبا وطالبة نظاميين و 3651 من طلبة الدراسة الخاصة في فرع الاقتصاد المنزلي.
وأوضح العجارمة ان 57 مشتركا سيتقدمون للامتحان العام في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 9 قاعات، بالإضافة الى 485 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الاعاقة، بواقع 122 من الصم، و 92 من الكفيفين، و 94 من ذوي الاعاقة الحركية، و 73 من ذوي الشلل الدماغي و 104 من ضعاف البصر، و 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان.
ولفت إلى إن الامتحان سيعقد في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة الى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ، لافتا إلى أن الجلسة الأولى ستبدأ عند العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية عند الثانية عشرة ظهرا، وسيضاف عشر دقائق لكل جلسة ومبحث.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock