14,301 ضربة جوية ضد "داعش" خلال عامين

بغداد - تصادف امس الذكرى الثانية لبدء الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش والتي بدأت في العراق وامتدت لاحقا الى سوريا.اضافة اعلان
سيطر الجهاديون بعد هجوم شرس في حزيران (يونيو) 2014، على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق، وعلى مناطق في شمال وشرق سوريا حيث استغلوا الفوضى السائدة بسبب الحرب الاهلية لاعلان اقامة "خلافة" في المناطق الحدودية في البلدين.
وفي سورية، قدم التحالف الدولي مساندة للاكراد والعرب ضد داعش واستطاعوا هزيمة التنظيم المتطرف واخراجه من كوباني واستعادة السيطرة على مدينة تل ابيض ومنبج ويجري الاستعداد لاستعادة الرقة، المعقل الرئيسي للجهاديين في سوريا.
من جهتها، تمكنت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي من استعادة السيطرة على مدن تكريت والرمادي والفلوجة وتقوم حاليا بتنفيذ عمليات في محافظة نينوى بهدف استعادة السيطرة على الموصل، ثاني مدن البلاد.
ويقدم التحالف الدولي الى جانب الضربات الجوية، التدريب والمشورة وتسهيلات اخرى للقوات التي تحارب الارهاب في كلا البلدين.
وخلال اجتماع في واشنطن ناقش كبار القادة العسكريين والمسؤولين الدبلوماسيين في الدول الاعضاء في التحالف الدولي خططا لانزال "الهزيمة النهاية" بتنظيم الدولة الاسلامية وفق تعبير وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر.
في ما يلي الارقام التي اعلنها التحالف الدولي حول سير العمليات ضد داعش:
- شن التحالف 14,301 ضربة جوية منذ بداية الحملة حتى 6 آب (اغسطس) 2016، بينها تسعة الاف و514 ضربة في العراق، و4 آلاف و787 ضربة في سورية. كان لضربات التحالف دور رئيسي في انزال الهزائم بالتنظيم المتطرف.
- تشارك 13 دولة في تنفيذ ضربات ضد داعش، هي: الولايات المتحدة، استراليا، البحرين، بلجيكا، بريطانيا، كندا، الدنمارك، فرنسا، الاردن، هولندا، المملكة العربية السعودية، تركيا، والامارات العربية المتحدة.
- يضم تنظيم داعش في صفوفه حاليا ما بين 19 و25 ألف عنصر في العراق وسورية، فيما كانت أعدادهم تقدر بين 20 و31 ألفا وخمسمئة عنصر العام 2014.
- اكدت القوات الاميركية مقتل 55 مدنيا وإصابة 29 اخرين بجروح في ضربات جوية، بينما ذكرت مصادر اخرى ان اعداد الضحايا المدنيين اكثر من ذلك بكثير.
- قتل 5 جنود من التحالف الدولي خلال العمليات. ففي العراق قتل ثلاثة جنود اميركيين، وقتل جندي كندي من طريق الخطأ برصاص قوات كردية في شمال البلاد.
- فقد الدواعش سيطرتهم على 47 بالمئة من الأراضي التي احتلوها في العراق، بحسب المبعوث الأميركي في العراق بيرت ماكجورك، وعلى عشرين بالمئة من الاراضي التي كانت تحت سيطرتهم في سورية.
- بلغ العدد التقريبي لقوات التحالف المنتشرة لدعم العمليات ضد الجهاديين 6500 عنصر غالبيتهم في العراق، وارسل قسم منهم إلى سورية. ويقوم عملهم الرئيسي على تقدم المشورة والتدريب لكن بعضا منهم شارك مباشرة في القتال.
- بلغت كلفة الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة الاميركية ضد تنظيم داعش مليار دولار حتى 31 أيار (مايو) 2016.-(ا ف ب)