أخبار محليةاقتصاد

15 شركة ريادية أردنية تشارك في برنامج دعم وتشبيك في “السيلكون فالي”

إبراهيم المبيضين

عمان– شاركت 15 شركة ريادية أردنية تقدم منتجات وخدمات معظمها تقوم على التقنية، مؤخرا، في برنامج دعم وتشبيك وتسهيل وصول هذه الشركات إلى السوق الأميركية؛ حيث نظم هذا البرنامج الذي انعقد لفترة خمسة أيام (بداية الشهر الحالي) في “السيليكون فالي” مركز الشركات التقنية العالمية في أميركا.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، أمس “إن مشاركة هذه الشركات الريادية الأردنية تأتي ضمن برنامج عام تبنته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لفتح الأسواق العالمية أمام الشركات الريادية الأردنية وتسهيل وصولها إلى الشركات العالمية والمستثمرين الأجانب (Matchmaking Program)”، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يتضمن العديد من البرامج الفرعية والمسارات لتسهيل وصول الشركات الناشئة الأردنية إلى الأسواق الأميركية والبريطانية والأوروبية.
وأوضح الوزير أن البرنامج التابع لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ينفذ في مساراته المختلفة بدعم من البنك الدولي وغرفة التجارة الأميركية في الأردن، وإدارة التنمية الدولية البريطانية، وبالتعاون والشراكة مع شركاء متخصصين في الريادة والتقنية في الأسواق المستهدفة، بالتعاون مع “تيك وادي” في أميركا، و”يو كييه تيك هب” في بريطانيا وأوروبا.
وأكد الوزير أهمية هذا البرنامج ضمن مساره في السوق الأميركية
“Silicon Valley Program 2019” الذي شمل مشاركة 15 شركة ريادية لفترة خمسة أيام تم اختيارها وفق معايير وشروط محددة وموحدة تلائم السوق الأميركية والمستثمرين هناك، وذلك من بين حوالي 100 طلب تقدمت بها شركات أردنية للاستفادة من هذا البرنامج أو المسار، لافتا إلى أن هذا البرنامج أو المسار قد نفذ بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية في الأردن، والشريك “تيك وادي” في أميركا.
وقال “إن هذا البرنامج يفيد الشركات الريادية الأردنية في ثلاثة محاور: التعلم واكتساب الخبرات مع زيارات نظمت إلى مقار الشركات التقنية الريادية العالمية في السيليكون فالي، وفتح السوق الأميركية أمام الشركات الأردنية، وفتح المجال أيضا للحديث مع مستثمرين محتملين، وكلها أمور تفيد الرياديين في مراحل توسيع أعمالهم وللوصول إلى الأسواق الخارجية العالمية”.
وبالنسبة للمسار الثاني الخاص بالسوق البريطانية، قال الغرايبة “إنه قد تم اختيار الشركات التي ستشارك فيه وعددها 25 شركة ناشئة؛ حيث سيتم تنفيذ هذا المسار بدعم من إدارة التنمية الدولية البريطانية وبالتعاون مع الشريك “UK Tech Hub””.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة عملت على إطلاق عدد من المبادرات والفعاليات في الأردن، بهدف تشبيك الشركات الناشئة والرياديين مع جهات ومصادر التمويل والمستثمرين.
وأكد أن الأردن يمتلك طاقات شبابية قادرة على التغيير؛ حيث استطاع أبناء الأردن صناعة الفرق من خلال بناء وإطلاق مشاريع مكنتهم من النفاذ والمنافسة في الأسواق العالمية.
وبين أن الوزارة شاركت في البعثة التجارية الخاصة بتحفيز الصادرات لقطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني إلى الولايات المتحدة الأميركية، والتي نظمتها غرفة التجارة الأميركية، وبدعم من برنامج التنافسية الأردني، وشارك في البعثة شركات أردنية من قطاع التكنولوجيا؛ حيث تمكنت الشركات من الاطلاع على الفرص المتوفرة في السوق الأميركية.
وأضاف “أن الوزارة دعمت أيضاً مشاركة 14 شركة ريادية في مؤتمر لندن، والذي عقد مطلع العام الحالي، وتمكنت الشركات من عرض مشاريعها الريادية أمام كبار المستثمرين، ويتم حالياً متابعة التنسيق لاجتماعات لاحقة، لمتابعة الفرص الاستثمارية”.
وقال “إن الوزارة وبالتعاون مع مؤسسة ولي العهد وشركة Beyond capital وبالتنسيق مع مجلس رجال الأعمال الأردنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلقت مبادرة شبكة المستثمرين المغتربين خلال شهر آب (أغسطس) 2019، وتم خلالها تبني مشاريع ريادية، وصلت إلى 15 شركة للدخول في شراكات استراتيجية وتقديم الدعمين المالي والتقني لها، ولضمان استمرار المبادرة سيتم إعداد خطط عمل تعتمد على استخدام المنصة التفاعلية Startup Gate بين المستثمرين المغتربين ورياديي الأعمال الأردنيين وإشراكهم في جلسات تشبيك تقام سنوياً”.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock