1500 سوري يجتازون الحدود

إحسان التميمي

المفرق – بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين اجتازوا الحدود أمس 1510، ما رفع عدد الداخلين إلى المملكة منذ مطلع العام الحالي إلى نحو 60 ألفا، وفق المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود. ولفت الحمود إلى عودة 114 لاجئا بشكل طوعي إلى سوري، وتكفيل 80 لاجئا، بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المعمول فيها ليرتفع عدد المكفلين منذ افتتاح مخيم الزعتري إلى أكثر من 20 ألف لاجئ، فيما عاد 19 لاجئا إلى المخيم بناء على طلبهم. الحمود قال لـ "الغد" إن نسبة اللجوء تتفاوت بناء على عاملين هما الظروف الجوية السائدة وقدرة اللاجئين على الوصول إلى الشيك الحدودي.اضافة اعلان
ويؤكد الحمود وضع خطة مع الجهات المختصة لتوسعة المخيم لاستقبال 30 ألفا زيادة عن العدد المخصص بسبب ازدياد تدفق السوريين إلى المملكة.
وقال الحمود إن اللاجئين السوريين وفور وصولهم إلى المخيم يتم تأمينهم بالخيم وتزويدهم بالأغطية والمواد الغذائية الأساسية، مشيرا إلى تزويد المخيم بـ 1400 متر ماء يوميا. ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيم الزعتري في المفرق، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.
وبين الحمود أن العمل جار من أجل وضع خطة طوارئ مع الهيئات الأممية لاستقبال الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين، وكذلك تسلم مخيم مريجب الفهود خلال الأيام المقبلة.

[email protected]