1576 اعتداء على المياه بالزرقاء في 6 أشهر

عداد مياه -(أرشيفية)
عداد مياه -(أرشيفية)

حسين الزيود

الزرقاء- كشف مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا / عقد الزرقاء، المهندس جريس دبابنة أن الاعتداءات غير الشرعية على مصادر وشبكات المياه خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغت 1576 اعتداء في مختلف مناطق محافظة الزرقاء.

اضافة اعلان

وتسببت تلك الاعتداءات غير المشروعة على مصادر المياه بالزرقاء بضياع وهدر أكثر من 700 ألف متر مكعب من المياه ، وفق دبابنة، الذي يؤكد أن هذه الكميات تلعب دورا سلبيا في عدم التمكن من ضخ كميات ملائمة للمشتركين من دون خلل.

ولفت إلى أن الاستعمال غير المشروع للمياه بالاعتداء على خطوط المياه الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية، والعبث بعدادات المياه وإزالة الأختام التي تضعها إدارة المياه على العدادات، يعد ضمن قائمة الاعتداءات غير المشروعة على المياه والتي يجرمها القانون.

وكانت إدارة مياه محافظة الزرقاء ضبطت  2100 حالة اعتداء غير مشروع على المياه خلال العام الماضي 2017، بحسب دبابنة.

وأشار إلى أن أي تعد على مصادر المياه، يوجب على الإدارة العمل وبشكل فوري على حجب المياه ورفع العداد عن منزل المشترك المعتدي، لحين تصويب الوضع وفقا لمقتضيات القانون، فيما يتم إنذار المشترك من قبل إدارة المياه بضرورة مراجعتها لغايات تصويب وضعه.

وتبلغ كميات المياه التي تدخل إلى محافظة الزرقاء من مختلف مصادر المياه قرابة 62 مليون متر مكعب سنويا، لغايات تغذية وتزويد المشتركين في المحافظة بالكميات اللازمة من المياه وفقا لبرنامج توزيع المياه، بحسب دبابنة.

وأضاف أن الإدارة تجهد لتحصيل الذمم المالية المترتبة بحق المشتركين والبالغة 13 مليونا و 500 ألف دينار، معتبرا أن هذا المبلغ الكبير يعيق الاستثمار الرأسمالي في تحسين الخدمات، التي تقدمها الشركة للمشتركين في الزرقاء، فضلا عن دوره في إعاقة وتأخير تقديم الخدمات للاشتراكات الجديدة.

وبين أن نسبة فاقد المياه بنوعيه الإداري والفني متأرجحة حول نسبة ال 50 %، معتبرا  أن أي اعتداءات غير مشروعة على مصادر وشبكات المياه يعد خرقا للقانون وتفويت كميات مياه على مخزون المحافظة بطريقة مخالفة، إضافة إلى دوره في  زيادة فاقد المياه. 

وأوضح  دبابنة أن شركة مياهنا تسعى من خلال عمل دائم لوقف هدر المياه وتقليص نسبة الفاقد في محافظة الزرقاء، من خلال تنفيذ المشروعات اللازمة لتحسين أوضاع شبكات المياه والضخ المائي في كافة المناطق، وبما يتوازى مع وقف الاعتداءات غير المشروعة على المياه ومتابعة صيانة الأعطال التي تطال خطوط المياه ومنع هدر المياه. 

وتقدم الشركة خدمات إيصال المياه لـ 180 ألف مشترك، من بينهم 137 ألف يستفيدون من خدمة الصرف الصحي.

وأكد أنه تم إحالة عطاءات لجزء من المشاريع الرأسمالية، التي تتم عن طريق مجلس المحافظة ( اللامركزية ) إلى المقاولين للبدء بتنفيذها قريبا وبم يساهم في تحسين واقع الضخ والتزويد المائي بالمحافظة.