1581 قاعة لـ‘‘شتوية التوجيهي‘‘

طلاب "توجيهي" لحظة خروجهم من امتحانهم الفصل الماضي من إحدى قاعات الامتحان بعمان.-(أسامة الرفاعي)
طلاب "توجيهي" لحظة خروجهم من امتحانهم الفصل الماضي من إحدى قاعات الامتحان بعمان.-(أسامة الرفاعي)

عمان-الغد- اطمأنت وزارة التربية والتعليم على كافة الإجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الدورة الشتوية 2018، والذي تبدأ أولى جلساته يوم الأحد المقبل، وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر الحالي.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة الاستعداد للامتحان أمس برئاسة أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية سامي السلايطة.
وأكد السلايطة حرص الوزارة على جاهزية المدارس لعقد الامتحان وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن تقدم الطلبة في بيئة تربوية ملائمة وبكل سهولة ويسر، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بتجهيز غرفة عمليات في إدارة الامتحانات ومركز الوزارة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات، والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان.
وسيتقدم للامتحان في هذه الدورة 175947 طالبا وطالبة في الفروع الاكاديمية والمهنية، من بينهم 89968 طالبا نظاميا، و85979 مشتركا ومشتركة من طلبة الدراسة الخاصة المستنفذين وغير المستكملين لمتطلبات النجاح في الدورات السابقة.
وقامت الوزارة بتخصيص 522 مدرسة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة اشتملت على 1581 قاعة في مختلف مناطق المملكة.
وبينت الوزارة أنها تولي الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماماً كبيراً من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم.
وتضمنت تعليمات امتحان الثانوية العامة إعفاء المشترك الكفيف من مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفروع الأكاديمية الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، الصحي، كما يعفى المشترك الكفيف من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية في مبحث الجغرافيا في الفرع الأدبي.
كما أعفت التعليمات المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في الفروع الأكاديمية (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي).
وأعفت المشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/ مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية في أي فرع من فروع التعليم الأكاديمي أو المهني.
ومنحت الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع 30 % وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث.
كما تضمنت الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الإعاقة توفير قارئ إشارة للطالب الأصم إذا كان يجيد قراءة الإشارة ، وتخصيص كاتب للطالب الكفيف، ويتم نقله إلى قاعة قريبة من مكان سكنه، إضافة إلى تكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر.
وفيما يخص طلبة الشلل الدماغي فتؤمن الوزارة لهم كاتبا ومراقبا حسب الحاجة، ويوضعون في الطوابق السفلية إذا استدعت الضرورة لذلك.
وكانت الوزارة وجهت لطلبة الثانوية العامة مجموعة من الرسائل والإرشادات حرصا منها على سلامة سير امتحاناتهم، تضمنت الحضور إلى قاعة الامتحان قبل الساعة العاشرة والنصف صباحا، واصطحاب بطاقة الجلوس والهوية الشخصية أو جواز السفر  يومياُ الى قاعة  الامتحان، بالاضافة الى عدم اصطحاب أي من أجهزة الهواتف الخلوية، والساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها إلى قاعة الامتحان.
كما تضمنت الرسائل أيضا التأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان، كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، ومعرفة مكان قاعة الامتحان والوقت اللازم للوصول إليها قبل يوم من بداية الامتحان، وغير ذلك.