أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

160 مليار دولار الإنفاق المتوقع على “ICT” في الشرق الأوسط خلال 2019

إبراهيم المبيضين

عمان– يتزايد حجم الإنفاق والإعتماد على خدمات ومنتجات تقنية المعلومات والاتصالات في جميع مناطق العالم ومنها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع الاندماج اكثر في الثورة الصناعية الرابعة وتوجه الدول المختلفة الى عملية التحول الرقمي في اقتصاداتها المتنوعة.
وتظهر دراسة عالمية محايدة – نشرت نتائجها أخيرا – أنه من المتوقع أن يصل الإنفاق على تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 160 مليار دولار خلال العام الحالي 2019.
وذكرت الدراسة التي اصدرتها مؤسسة ” غارتنر” المتخصصة في احصاءات العالم الرقمي – بان الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد زاد بنسبة 1.8 %، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق على تقنية المعلومات في العام الماضي 2018 والذي بلغ وقتها قرابة 157.4 مليار دولار.
وتشمل الارقام سابقة الذكر والخاصة بالانفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات : الانفاق على اجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الانفاق على البرمجيات، الانفاق على خدمات تقنية المعلومات، الانفاق على مراكز البيانات، الإنفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت.
وذكرت الدراسة أن الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على زيادة إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات في جميع القطاعات.
وقالت الدراسة إن “المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطبق أنظمة برمجية وتتحرك نحو الذكاء الاصطناعي وأنظمة الأعمال الرقمية” لافتة إلى أن تحقيق معدل نمو بلغ 1.8 % هذا العام يضع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المرتبة السابعة من بين 11 منطقة تتابعها شركة غارتنر في عام 2019.
وتوقعت الدراسة أن يتزايد حجم الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ليسجل العام المقبل قرابة 163 مليار دولار.
إلى ذلك؛ قالت الدراسة إن “الانفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت ستشكل الحصة الأكبر من حجم الانفاق على ICTفي منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وذلك مع توقعات بتسجيلها حوالي 109 مليار دولار خلال العام الحالي”.
وبينت الدراسة أن الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات سيسجل 11.8 مليار دولار العام الحالي.
ووفقا للدراسة من المتوقع أن يسجل الانفاق على أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات (Devices) حوالي 26.8 مليار دولار.
وذكرت الدراسة انه من المتوقع ان يسجل حجم الانفاق على قطاع البرمجيات قرابة 6.5 مليار دولار. واشارت إلى أنه من المتوقع أن يجري انفاق حوالي 5 مليار دولار على انظمة مراكز البياناتData Centers. وتتجه معظم دول منطقة الشرق الاوسط ومنها الاردن في الوقت الراهن إلى مزيد من التحول الرقمي بتبني واستخدام حلول واجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك مع سعيها لتطبيق والاستفادة من مفاهيم وتطبيقات الاجهزة الذكية، في ظل التحول نحو اقتصاد رقمي وتطبيق مفهوم الثورة الصناعية الرابعة.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1879.68 0.07%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock