1620 لاجئا سوريا يجتازون الحدود

كرفانات تم تجهيزها في مخيم الزعتري لاستقبال اللاجئين السوريين -(تصوير: محمد أبو غوش)
كرفانات تم تجهيزها في مخيم الزعتري لاستقبال اللاجئين السوريين -(تصوير: محمد أبو غوش)

إحسان التميمي

المفرق - اجتاز 1620 لاجئا سوريا الحدود إلى الأردن أمس، تم نقلهم جميعا الى مخيم الزعتري بمحافظة المفرق، بحسب المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود.  اضافة اعلان
 وبين أن السلطات المختصة في مخيم الزعتري منحت 287 لاجئا كفالات وفق الشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية، موضحا أن هناك 11 لاجئا سوريا طلبوا العودة الى المخيم.
ودفع تزايد أعداد اللاجئين السوريين بالجهات المعنية إلى وضع خطة لتوسعة مخيم الزعتري لرفع طاقته الاستيعابية بحيث يصبح قادرا على استقبال 30 ألفا زيادة عن العدد المخصص، وطرح عطاء لتوسعة مخيم مريجب الفهود ليتسع إلى 25 ألف لاجئ بدلا من 5500 كما كان مخصصا مسبقا. وتوقع الحمود أن يتم افتتاح مخيم مريجب الفهود في الزرقاء خلال الأسابيع المقبلة، حيث ستأخذ جميع الجهات القائمة على إدارة المخيم مواقعها، مشيرا الى أن هناك متبرعا إماراتيا سيتبرع بتكاليف إنشاء مخيم آخر في نفس منطقة مريجب الفهود بهدف استيعاب عمليات التدفق اليومي للاجئين السوريين إلى أراضي المملكة.
وكانت الحكومة قررت في الربع الثالث من العام الماضي إنشاء مخيم جديد في منطقة مريجب الفهود( 22 كيلو متر عن المنطقة الحرة في الزرقاء) لاستيعاب الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين.
وأوضح الحمود أن المنظمات الاغاثية تعد لتنفيذ إحصائية دقيقة لأعداد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، مشيرا إلى أن هناك تفاوتا في الأعداد بسبب عمليات منح الكفالات والعودة الى سورية، خصوصا في ظل خروج البعض من اللاجئين السوريين من دون العمل على تسليم البطاقات التي بحوزتهم.

[email protected]