المفرق

1781 لاجئا سوريا يجتازون الحدود

حسين الزيود

المفرق – تواصل تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة، إذ بلغ عدد الذين اجتازوا الحدود يوم أمس 1781 لاجئا، وفق الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين أنمار الحمود.
وقال الحمود إن جميع الذين دخلوا تم نقلهم إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، لافتا إلى أن عدد اللاجئين في المخيم ارتفع ليصل إلى 63 ألفا و211 لاجئا.
وبين أن السلطات المختصة في مخيم الزعتري سمحت لـ123 لاجئا سوريا بالعودة الطواعية إلى بلدهم سورية بعد تعبئتهم نموذج طلب العودة إلى الوطن، مشيرا إلى أنه تم منح 5 لاجئين سوريين في المخيم كفالات وفقا لنظام الحالات الإنسانية.
ولفت الحمود إلى أن هناك 17 لاجئا سوريا طلبوا العودة إلى مخيم الزعتري بعد أن حصلوا على كفالات للخروج منه، الأمر الذي يشير إلى تحسن أوضاع المخيم بشكل كبير، موضحا أن العدد الكلي للاجئين السوريين في المملكة بلغ قرابة 291 ألف لاجئ.
وأوضح أن الزيادة المطردة في تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة شكلت عوامل ضغط على جميع المصادر والبنى التحتية في مخيم الزعتري والتجمعات الأخرى، مؤكدا أن الأردن بحاجة إلى إغاثة في مجال الدعم لتمكينه من تقديم الخدمات للاجئين السوريين وإيوائهم.  ولفت إلى أن هذه الزيادات في أعداد اللاجئين السوريين التي تترافق مع انعدام المساندة الدولية للأردن شكلت عوامل ضغط بنية المخيم التحتية، مشيرا إلى أن هذه الزيادات كانت متوقعة.
وقال الحمود إن عمليات التحضير لفصل الشتاء في المخيم مستمرة، مبينا أنه تم تركيب مجموعة من الكرفانات والخيم من خلال التبرعات التي جاءت من السعودية، فيما تم توزيع أغطية حرارية على اللاجئين في المخيم.
وأشار الحمود الى إحصائيات تشير الى ارتفاع أعداد السوريين داخل المملكة إلى حوالي 280 ألف لاجئ موزعين على مختلف محافظات المملكة.
 وأشار الحمود إلى أن الإحصائيات تشير إلى ارتفاع أعداد السوريين داخل المملكة إلى حوالي 280 ألف لاجئ موزعين على مختلف محافظات المملكة، حيث يقيمون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيم الزعتري في المفرق، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية. وكانت مصادر حكومية كشفت لـ”الغد” عن أن كلفة اللاجئين السوريين بالأردن منذ بداية العام الحالي وحتى نهايته بلغت قرابة 700 مليون دينار، بمعدل 2 مليون دينار تقريبا في اليوم الواحد.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock