آخر الأخبارالغد الاردني

18 ألف محام ينتخبون مجلس نقابتهم غدا

محمد الكيالي
عمان- يتجه نحو 18 ألف محام ومحامية، صباح يوم غد الجمعة، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب نقيبهم ومجلس نقابتهم للدورة الـ44، ولمدة 3 سنوات مقبلة.
وتعد انتخابات نقابة المحامين، من الانتخابات الأكثر تعقيدا وصعوبة على مستوى باقي النقابات المهنية، خاصة وأن النظام الانتخابي فيها ما زال يعتمد نظام الجولتين لحسم مركز النقيب، إضافة إلى الفرز الإلكتروني.
وترشح لمنصب النقيب 6 محامين، هم إضافة إلى النقيب الحالي مازن ارشيدات، كل من يحيى أبو عبود، رامي الشواورة، فتحي الدرادكة، طارق الزغموري، إضافة إلى إسماعيل أبو رمان.
كما ترشح لعضوية مجلس النقابة المكون من 10 مقاعد، ما مجموعه 51 محاميا ومحامية.
ويسبق فتح صناديق الاقتراع، انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادي للنقابة، في تمام الساعة الثامنة صباحا، والذي سيكون قانونيا بمن حضر، وهو اجتماع مؤجل، حيث كان الاجتماع الأول عقد في 13/ 5/ 2022 ولم يكتمل فيه النصاب القانوني.
وسيتم خلال الاجتماع، مناقشة التقريرين المالي والإداري لمجلس النقابة عن الدورة المنتهية (2017-2020)، وتصديق الحسابات الختامية وإقرار ميزانيات الأعوام (2019-2021).
وسيجري إقرار الموازنات التقديرية لصناديق النقابة والتقاعد والتعاون والتأمين الصحي للسنة الحالية إضافة لانتخاب مدقق حسابات جديد.
وتجري الانتخابات في مجمع النقابات المهنية، حيث من المتوقع أن يؤم المجمع آلاف المحامين للمشاركة في العملية الانتخابية، فيما يرجح أن تظهر النتائج النهائية مع نهاية اليوم التالي.
واعتمدت النقابة، الفرز اليدوي لأصوات المقترعين لمنصب النقيب وعضوية المجلس، عبر لجان موزعة على صناديق الاقتراع وفي مواقعها. ومن أجل تحديد فيما اذا كان سيتم اللجوء لجولة ثانية أم لا، ستبدأ لجنة الإشراف على الانتخابات بفرز أوراق النقيب في البداية، وبعد ظهور نتيجة النقيب سواء من الجولة الأولى او الثانية سيتم فرز صناديق مرشحي المجلس تاليا.
وأعلن التيار الإسلامي في النقابة عن ترشيح أبو عبود لمنصب النقيب بعد الإجماع عليه، فيما ينضوي باقي المرشحين للمنصب تحت لواء التيارات القومية واليسارية والمستقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock