1800 أسرة تتقاضى معونة وطنية في ديرعلا

حابس العدوان

ديرعلا – بلغ عدد الأسر التي تتقاضى معونات متكررة من صندوق المعونة الوطنية في لواء ديرعلا 1832 أسرة بمبلغ اجمالي يصل قرابة 1.7 مليون دينار سنويا، بواقع 141 ألف دينار شهريا، بحسب مدير صندوق المعونة الوطنية للواء خلف العلاقمة.اضافة اعلان
 وأوضح العلاقمة أن تردي أوضاع القطاع الزراعي خلال المواسم الماضية وما نتج عنها من ديون دفعت ببعض الأسر إلى هجران العمل في القطاع واللجوء إلى الصندوق للحصول على لقمة العيش، مبينا ان غالبية اهالي اللواء يعتمدون بشكل شبه كلي على الزراعة كمصدر رئيس للدخل.
واشار العلاقمة إلى أن قرابة 5 آلاف مواطن يستفيدون من خدمات الصندوق من خلال رواتب شهرية ومعونات طارئة والتأهيل الجسماني، موضحا ان هذا العدد يمثل قرابة 8 % من سكان اللواء البالغ عددهم حوالي 65 الف نسمة.
ويرى العلاقمة ان الكثير من الاسر تنظر إلى المعونة الوطنية كمصدر دخل رئيس بخلاف سياسة الصندوق التي تؤكد على أن راتب المعونة هو مصدر تكميلي يحفز الافراد على العمل والاعتماد على النفس في توفير لقمة العيش، مضيفا ان العديد من العائلات الفقيرة لم تتمكن من الحصول على معونة لعدم اكتمال الشروط اللازمة لذلك.
وبين العلاقمة ان المديرية قامت باجراء مسح ميداني للعائلات المستفيدة من الصندوق للوقوف على المستجدات التي طرأت على حال هذه الأسر، مضيفا انه جرى ايقاف  المعونة عن 116 اسرة  بمبلغ اجمالي بلغ 7181 دينارا بسبب تحسن دخل بعض الأسر أو الزواج أو خروج المعيل من السجن او الوفاة.
وجرى تخصيص معونة متكررة جديدة
لـ 77 أسرة بمبلغ وصل إلى 8 آلاف دينار شهريا، فيما جرى تقديم مساعدات طارئة لحوالي 46 اسرة بمبلغ اجمالي بلغ 4400 دينار، فيما بلغ عدد حالات التأهيل الجسماني التي استفادت من خدمات الصندوق 13 حالة بكلفة زادت على 4 آلاف دينار.