أخبار محليةاقتصاد

2018.. إنتاج تطلق 3 مبادرات لدعم ريادة الأعمال

تقرير اقتصادي

إبراهيم المبيضين

عمان- شهدت بيئة ريادة الأعمال في المملكة خلال العام الماضي حراكا لافتا مع التطور الذي تشهده، واقبال الشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة وخصوصا في تكنولوجيا المعلومات في بلد يبلغ فيه معدل البطالة 18.6 %، بحسب آخر الإحصاءات المعلنة في الربع الثالث من العام 2018.
ولدعم منظومة ريادة الأعمال في المملكة عملت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية ” انتاج” على تكثيف جهودها وتركيزها على الشركات الناشئة ودعمها لتحويلها من مراحل الافكار إلى مراحل المشاريع الانتاجية التي تستطيع التوسع والمساهمة في الاقتصاد والتوظيف.
ولتحقيق هذه الأهداف ولتطوير بيئة ريادة الأعمال، اطلقت الجمعية ثلاث مبادرات رئيسية موجهة للشركات الناشئة ولمساعدتها على التحول إلى مشاريع انتاجية وعلى التوسع، فضلا عن تركيز هذه المبادرات على محور توحيد الجهود وتنسيقها بين كافة الجهات المعنية بريادة الأعمال من جهات داعمة ورياديين ومستثمرين، حيث افتقرت بيئة الريادة خلال السنوات السابقة إلى المبادرات والمنصات الجامعة والموحدة للجهودة.
وقال المدير التنفيذي للجمعية ” انتاج” نضال البيطار بان الجمعية كثفت جهودها العام الماضي لدعم منظومة ريادة الأعمال لزيادة مساهمتها في الاقتصاد، وللمساهمة في عملية التحول الرقمي وتنفيذا لمحاور وردت في مبادرة ” ريتش 2025″.
وأكد البيطار بان اطلاق هذه المبادرات والمنصات الجديدة جاء لتجميع وتوحيد جهود دعم بيئة ريادة الأعمال، ولزيادة تمثيل هذه الشركات وعرض مشاكلها وتحدياتها والوصول إلى الجهات والمؤسسات القادرة على حل هذه المشاكل والتحديات سواء كانت من الحكومة أو القطاع الخاص أو الجهات والمؤسسات الحاضنة لريادة الأعمال.
اطلاق أول مجلس على مستوى المنطقة لقادة الشركات الناشئة
وفي خطوة لتجميع الجهود وتقوية تمثيل الشركات الناشئة الأردنية في الاقتصاد اطلقت جمعية “إنتاج” منتصف العام الماضي مجلسا لقادة الشركات الناشئة الذي حمل اسم ” ستارتبس جو” ليكون أول مجلس من نوعه لتمثيل الشركات الريادية على مستوى المنطقة.
وجاء تأسيس واطلاق هذا المجلس مع التطور الذي تشهده البيئة الريادية في الأردن، وجرى انتخاب 7 أعضاء من الرياديين الأردنيين يمثلون المجلس وجرى الإعلان عن رؤيته وأهدافه.
وتمحورت رؤية المجلس حول تحفيز النمو الاقتصادي من خلال دفع عجلة ريادة الأعمال ونشر ثقافة الابتكار والإبداع، مع تسهيل إمكانية الوصول إلى الأسواق والحصول على التمويل وتوفر الكفاءات البشرية والعمل على إثراء منظومة الدعم وقدرة السياسات العامة على استيعاب ما هو مطلوب.
وتقوم استراتيجية المجلس على ستة أعمدة رئيسية؛ الثقافة، رأس المال البشري، التمويل، الأسواق، الدعم، السياسة (سياسة لبيئة ريادة الأعمال).
اطلاق منصة “ستارتبس جو” لدعم بيئة ريادة الأعمال
ومن اجل ايجاد منصة إلكترونية تجمع المعلومات عن منظومة ريادة الأعمال في المملكة، وخصوصا الشركات الناشئة العاملة في مجال التقنية والاتصالات، أطلقت الجمعية اواخر شهر تشرين الأول ( اكتوبر) الماضي المنصة الإلكترونية “ستارتبس جو” في عمان، لتكون بوابة تفاعلية وترويجية للشركات الناشئة الأردنية نحو حصولها على فرص استثمارية وزيادة نسبة رقمنة الاقتصاد تنفيذا للمبادرة الملكية “ريتش 2025” وتحقيقا لأهدافها.
وتعد هذه المنصة بوابة شاملة تضم كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمنظومة ريادة الأعمال في الأردن، من حيث أسماء الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التقنية بشكل كامل أو تعمل في مجالات اخرى وتطوع التكنولوجيا في عملها، وتفاصيل مشاريعها والجهات المستثمرة والداعمين والممولين للشركات الريادية في الأردن.
وضمت المنصة وقت اطلاقها 128 شركة ناشئة و30 مستثمرا، مع العمل على تسجيل المزيد من الرياديين والمستثمرين على المنصة، فيما سيجري تطويرها لتكون تفاعلية في مرحلة لاحقة.
وجاء إطلاق المنصة لسد الفجوة الكبيرة التي يعاني منها الأردن بعدم توفير بيانات عن الشركات الناشئة أو الريادة بالإضافة إلى المستثمرين والممولين.
وقد عملت جمعية “إنتاج” على تطوير المنصة بالتعاون مع شركة “Vardot” لحلول التفاعل الرقمي للأعمال.
إطلاق مجلس “SHETECHS” لتعزيز مُشاركة المرأة
وأطلقت جمعية “انتاج” العام الماضي مجلس “SHETECHS” لتأطير الجهود وزيادة مُشاركة المرأة الأردنية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لاسيما وأن مُشاركة الإناث في هذا القطاع الحيوي لا تتعدى 29 بالمائة، في حين أن نسبة الخريجات الجامعيات والكليات ضمن التخصصات المُرتبطة بالقطاع أكثر من 50 بالمائة.
ويعتبر المجلس “منصة” تجّمع القيادات النسائيّة والعاملات في القطاع نحو تحقيق اولويات تهدف لتعزيز مشاركتهن في القطاع والاقتصاد.
وتُخرج الجامعات سنويا نحو 5 آلاف خريج، في حين ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوظف 29 بالمائة من الاناث، وسط استحواذهن على 13 بالمائة من اجمالي القوى العاملة في المملكة.
وكانت جمعية “إنتاج” أطلقت موقعا إلكترونيا https://www.she-techs.com/ لتمكن جميع النساء المهتمات من الاطلاع على المبادرة والتسجيل للمشاركة في المنتدى.
ويعتبر دعم جمعية ” انتاج” للشركات الريادية وريادة الأعمال في العام 2018 مواصلة لجهود الجمعية في هذا المجال، حيث كانت أطلقت العديد من المبادرات لدعم بيئة ريادة الأعمال منذ تأسيسها العام 2000، حيث ابتدأت بتعديل النظام الداخلي لديها لإعفاء الشركات الناشئة من رسوم العضوية في السنة الأولى، ومن ثم أطلقت مجلس المحيط الأزرق للإرشاد، وأسست بالتعاون مع غرفة تجارة عمان ووزارة الاتصالات “دارة الريادة” كحاضنة عامة، بالإضافة إلى المبادرة الوطنية الألف ريادي، والتي تسعى إلى الوصول إلى تحقيق إحدى مستهدفات المبادرة الملكية “ريتش 2025” من خلال تعزيز العمل والتعاون والتنسيق بين كافة الجهات الداعمة في بيئة ريادة الأعمال في المملكة، بما فيها حاضنات ومسرعات الأعمال والبرامج والجمعيات والجهات الاستثمارية والتمويلية ومراكز الابتكار والجامعات وغيرها.
ولم يقتصر دعم الجمعية على ذلك فقط، ولكن تعدى الى تمكين الشركات الناشئة من المشاركة في المعارض المحلية والدولية مثل مؤتمر الاتصالات العالمي في شانغهاي وبرشلونة وغيرها، جنبا إلى جنب مع توفير الدعم للتواصل مع جميع أصحاب المصالح محلياً وإقليمياً ودولياً لضمان أفضل دعم للشركات الناشئة الأردنية حتى يتمكنوا من النمو والازدهار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock