2089 قضية مخدرات أحيلت للقضاء العام الحالي

أحد افراد مكافحة المخدرات يخرج عبوات من المخدرات مخبأة في اطار مركبة بهدف تهريبها -(ارشيفية)
أحد افراد مكافحة المخدرات يخرج عبوات من المخدرات مخبأة في اطار مركبة بهدف تهريبها -(ارشيفية)

هشال العضايلة

الكرك - بلغ عدد القضايا التي احيلت للقضاء منذ بداية العام الحالي 2089 قضية، بحسب مساعد مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد انور الطراونة. اضافة اعلان
ولفت الطراونة خلال محاضرة بالمزار الجنوبي نظمتها مدرسة الحسينية الثانوية بالتعاون مع مركز شباب المزار أمس، حول " مضار المخدرات " ان  القضايا توزعت بين 197 قضية اتجار و 1892 حيازة وتعاطي للمواد المخدرة، لافتا أن عدد الاشخاص المضبوطين بهذه القضايا التي توزعت بين الاتجار والتعاطي للحبوب المخدرة ومادة الحشيش والماريجوانا والهيروين والكوكايين بلغ 2860 شخصا منهم 319 بقضايا الاتجار و 2541 شخصا بقضايا حيازة وتعاطي المخدرات.
ونفى الطراونة ان تكون مدينة المزار الجنوبي من المناطق التي يكثر فيها تعاطي المخدرات بحسب الاشاعات المحلية.
واشار الى ان عدد المواطنين الأردنيين المضبوطين في هذه القضايا بلغ 2465 ومن غير الأردنيين 395 شخصا، مؤكدا ان الادارة تبذل جهودا كبيرة وتعمل بجميع طاقتها للحد من الاتجار بمادة المخدرات وتعاطيها بين فئات المجتمع الأردني.
وعرض الطراونة الاثار السلبية للمخدرات على صحة الانسان والاقتصاد الوطني، لافتا الى أهمية وعي وتعاون المواطنين مع الاجهزة الأمنية لمكافحة هذه الافة الخطيرة ومنع  جعل الأردن مقرا لها، والحفاظ على تماسك المجتمع وسلامته من مخاطر واضرار مادة المخدرات التي لا تميز بين كبير وصغير.
وبين العقيد الطراونة انه تم فتح مكاتب لإدارة مكافحة المخدرات في المحافظات لنشر الوعي بين المواطنين والقطاع الشبابي وطلبة المدارس والجامعات عن الأثار السلبية الصحية والنفسية والاقتصادية الناجمة عن تعاطي المخدرات.
وعرض الطراونة انواع المخدرات ومضارها وطرق انتشارها والاجراءات القانونية والأمنية التي يتم اتخاذها بحق المتاجرين والمتعاطين لهذه المادة، والاجراءات الصحية الوقائية والعلاجية المتخذة في معالجة الاشخاص المتعاطين الذين يأتون طوعا للعلاج في المراكز الصحية المجانية المتخصصة في تقديم العلاج لهم وبكل سرية تامة للتخلص من اثار هذه الافة الخطيرة والشفاء منها.
وبين مساعد مدير مدرسة الحسينية الثانوية للبنين علي الطراونة ان هذه الندوة تأتي ضمن الانشطة اللامنهجية التي تنفذها المدرسة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالأمور المختلفة لخدمة المجتمع المحلي.
وكانت مدينة المزار الجنوبي قد شهدت بداية العام الحالي تشكيل لجنة شعبية لمكافحة آفة المخدرات بعد رواج إشاعات بان اللواء يشهد تزايدا كبيرا في تعاطي المخدرات، وفقا لرئيس اللجنة الدكتور عمر العضايلة.