آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

21 مخالفة انتخابية بينها 7 تتعلق بشبهة استخدام المال

هديل غبّون

عمّان – كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور خالد الكلالدة عن رصد 21 مخالفة انتخابية، في هذه المرحلة من انتخابات مجالس المحافظات ومجلس أمانة عمان والمجالس البلدية المقررة في 22 آذار (مارس) المقبل، من بينها 7 مخالفات تتعلق بـ”شبهة التأثير على إرادة الناخبين”، باستخدام المال، مؤكدا أنها قيد التحقيق الآن.


وأوضح الكلالدة في رده على استفسار لـ”الغد” فيما إذا رصدت الهيئة أية مخالفات تتعلق بالدعاية الانتخابية أو غيرها، بأن 14 مخالفة رصدت تتعلق بمخالفة التعليمات المتعلقة بقواعد الحملات الانتخابية بشتى الطرق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية فيها، وتضمنت إعلانات ترشح “صريح”، وبث مواد دعائية وترويجية، وتعليق يافطات للمشاركة في الانتخابات.


وبين أن هناك 7 مخالفات أخرى رصدتها الهيئة يجري التحقيق فيها، تتعلق بشبهة “استخدام المال، للتأثير على إرادة الناخبين، وسيصار إلى الإعلان عن نتائج التحقيق فيها حال الانتهاء منها”.


وتحقق في هذه المخالفات المتعلقة بالجرائم الانتخابية، لجنة يشكلها مجلس المفوضين وتصدر قرارت للبت فيها، كما أن لكل لجنة انتخاب مراقبا واحدا من بينهم، يختص بمراقبة الدعاية الانتخابية، وفقا للكلالدة.


وتسري الأحكام المتعلقة بالجرائم الانتخابية والعقوبات المقررة فيها الواردة في قانون الانتخاب لمجلس النواب (الواردة ضمن أحكام المواد من 59-64) من قانون الانتخاب النافذ لسنة 2016، على انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، وتلاحق هذه الجرائم من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب أو النيابة العامة أو بناء على شكوى أحد الناخبين أو المرشحين.


ورصدت “الغد” شروع عدد من المرشحين المفترضين لانتخابات المجالس البلدية ومجالس المحافظات ومجلس أمانة عمّان، بالترويج لترشحهم في بعض المناطق، وكذلك أطلق عدد من المرشحين حملات انتخابية وفيديوهات ترويجية لترشحهم وشعارات لحملاتهم الانتخابية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


ونظّمت التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد الحملات الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان رقم 9 لسنة 2021 وتعديلها، عملية الدعاية الانتخابية، ومشروعية بدئها مع موعد الترشح للانتخابات.


وتستند هذه التعليمات، إلى أحكام المادتين 12و27 من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم 11 لسنة 2012، والمادة 36 من قانون الإدارة المحلية رقم 22 لسنة 2021، والمادة 6 من قانون أمانة عمّان رقم 18 لسنة 2021.


وتنص المادة 3/أ من هذه التعليمات، بأن الدعاية الانتخابية للمرشحين تبدأ من تاريخ بدء الترشح للانتخابات، وتنتهي قبل 24 ساعة من اليوم المحدد للاقتراع، حيث يبدأ الترشح فعليا وفقا للتقويم الانتخاب في السابع من شباط (فبراير) المقبل، ولمدة 3 أيام.


لكن المادة 3/ب من هذه التعليمات، سمحت للمرشحين بالإفصاح عن “نيّة الترشح” والإعلان عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمرة الأولى في الانتخابات، وما يتبعها من حوارات ومناقشات حول هذا الإفصاح منذ لحظة إعلان الهيئة عن اليوم المحدد للاقتراع.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock