أخبار محليةاقتصاد

21.6 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت أكثر من 4 ساعات يوميا

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017، أن نسبة تصل الى 21.6 % من مستخدمي الانترنت في الأردن من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر، يقضون على الشبكة أربع ساعات فأكثر في كل يوم.
وأصبحت شبكة الانترنت في الأردن من الخدمات الرئيسية التي يستفيد منها الأردنيون من مختلف الأعمار والذين يقضون أوقاتا طويلة عليها، خصوصا في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث ولأغراض العمل.
وأظهرت نتائج المسح -الذي أعلنت نتائجه قبل أكثر من أسبوع- أن ثلث الأفراد من مستخدمي الانترنت ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر وبنسبة 33 % منهم يقضون من ساعة الى أقل من ساعتين يوميا على الشبكة.
وقالت نتائج المسح -الذي عملت عليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة الإحصاءات العامة- إن نسبة تصل الى 21 % من مستخدمي الانترنت يقضون على الشبكة أقل من ساعة يوميا.
وذكرت النتائج أن نسبة تصل الى 23 % من مستخدمي الانترنت من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يقضون على الشبكة العنكبوتية من ساعتين الى أقل من 4 ساعات يوميا.
وبلغت نسبة الأفراد الأردنيين ممن أعمارهم 5 سنوات الذين استخدموا شبكة الانترنت خلال الـ12 شهرا السابقة للمسح حوالي 65 % بغض النظر عن عدد مرات الاستخدام أو أماكن الاستخدام، بحسب نتائج المسح.
وقالت النتائج “إن 53 % من مستخدمي الانترنت الأردنيين كانت للذكور، مقابل نسبة تصل الى 47 % كانت للإناث”.
ووفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة نهاية العام 2017 حوالي 6.6 مليون مستخدم.
الى ذلك، أظهرت نتائج المسح أنه لدى النظر الى فترات استخدام الانترنت، فقد بلغت نسبة الأفراد ممن يستخدمون الانترنت ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر، ما بين سنتين وثلاث سنوات، حوالي 21 %.
وقالت النتائج “إن نسبة الأفراد الذين يستخدمون الانترنت لفترة أقل من سنتين حوالي 15 %”.
وذكرت النتائج أن نسبة الأفراد مستخدمي الانترنت لفترة من 3 سنوات الى أقل من خمس سنوات حوالي 26 %.
وأشارت الى أن نسبة الأفراد ممن يستخدمون الانترنت لفترة خمس سنوات فأكثر بلغت حوالي 39 %.
وتزداد أهمية استخدام شبكة الانترنت في الأردن كما هو الحال في معظم أسواق الاتصالات حول العالم مع تعدد استخداماتها ودخولها في تفاصيل الحياة اليومية كافة للناس، وخصوصا مع تعدد وتطور وسائل الاتصال بهذه الشبكة العالمية وخصوصا الانترنت المتنقل عريض النطاق عبر أجهزة الهواتف الذكية.
وتعد وسيلة الانترنت المتنقل عريض النطاق الأكثر استخداما للاتصال بشبكة الانترنت في الأردن مع تطور شبكات الاتصالات المتنقلة وانتقالها من الجيلين الثاني والثالث الى الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم مع تقديم شركات الاتصالات أيضا خدمات “فايبر تو ذا هوم” مع خطط للتوسع بها خلال السنوات القليلة المقبلة التي ستشهد أيضا دخول الجيل الخامس الى عدد من الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1884.20 0%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock