أخبار محليةالغد الاردني

22.6 مليون دولار منحة أميركية لخفض فاقد المياه في عمان والزرقاء

وقعت شركة مياه الأردن “مياهنا” مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية اليوم الثلاثاء، اتفاقية منحة لمشروع الفاقد المائي بمرحلته الثالثة بقيمة 22,6 مليون دولار.
وتهدف الاتفاقية التي وقعها مدير عام شركة “مياهنا” المهندس محمد العوران، وعدد من ممثلي الوكالة الأميركية، بحضور وزير المياه والري المهندس محمد النجار، الى خفض الفاقد المائي في كافة أنحاء المملكة، ورفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية، وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي، خاصة في المناطق المخدومة ضمن اختصاص شركة “مياهنا”.

وأشار النجار، إلى أن الحكومة تدرك حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه، والتقلبات المناخية وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب والتي تشهد تناقصا عاماً بعد آخر نتيجة تراجع المواسم المطرية.
وأكد أن لدى قطاع المياه خطة طموحة للحد من فاقد المياه، بعد تحديث الاستراتيجية الوطنية لخفض الفاقد بمعدل 1-2 بالمئة للوصول إلى 25 بالمئة بحلول العام 2040.
وأشار إلى أن القيمة الإجمالية للتمويل المقدم من الوكالة الأميركية من خلال هذه الاتفاقية هو 22,6 مليون دولار، تضاف إلى مساهمة شركة “مياهنا” البالغة 2,4 مليون دولار، لاستكمال إنجازات وأهداف المشروع على مدى الأربعة أعوام المقبلة.
وتتضمن بنود الاتفاقية تنفيذ سلسلة من أعمال خفض الفاقد المائي في مناطق بمحافظتي عمان والزرقاء، بحيث يتم إعادة هيكلة خطوط وشبكات وعزل أنظمة إمدادات المياه، وأجهزة السيطرة على الضغط، وأجهزة الكشف عن التسرب وإصلاح الهدر في الشبكات، والكشف عن التوصيلات المخالفة ومعالجتها.
وستقوم شركة “مياهنا” بإعداد خطة شمولية للبنية التحتية للمياه في محافظات الوسط، حيث سيتم استخدامها كمرجع في التخطيط المستقبلي لمتطلبات تطوير البنية التحتية لاستيعاب النمو المتوقع في الطلب على خدمات المياه حتى العام 2040.
كما ستقوم الشركة، بتمويل حملة شاملة في مناطق عمان والزرقاء لتطوير أوضاع العدادات واستبدال المتعطل منها، وتصويب أوضاع اشتراكات المياه والصرف الصحي من خلال متابعة نتائج المسح الميداني الشامل الذي تم تمويله سابقاً بمنحة من الوكالة الأميركية.
ويتوقع أن يتم توفير ما يزيد على 3,5 مليون متر مكعب من المياه سنويا، إضافة إلى خفض نسبة الفاقد المائي في كل من عمان والزرقاء والذي سينعكس بدوره على تحسين التزويد المائي لهذه المناطق والمحافظة على المياه، وتحقيق تطلعات شركة “مياهنا” لتخفيض الكميات المهدورة، وتحسين مستوى الخدمة في عدة مناطق في عمان والزرقاء، وضبط وكشف الاستخدامات غير المشروعة وإزالتها.
يشار إلى أن الوكالة الأميركية، تعمل بالتنسيق مع وزارة المياه على توفير كافة أشكال الدعم الفني والتقني، وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع، وتخفيض فاقد المياه، وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير إدارة المصادر المائية للمملكة منذ سنوات وعلى المدى الطويل، في سبيل بناء قطاع مياه مرن والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة.
وحضر توقيع اتفاقية المنحة رئيس هيئة المديرين في شركة مياه اليرموك المهندس حسين الصعوب، وأمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، وأمين عام وزارة المياه الدكتور جهاد المحاميد، وأمين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار المحاسنة. بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock