أخبار محلية

24 مليار دولار الإنفاق المتوقع على الذكاء الاصطناعي في 2018

ابراهيم المبيضين

عمان – تتطور خدمات وبرامج الذكاء الاصطناعي يوما بعد يوم في ظل اندماجنا وتعمقنا في تطبيق مفاهيم وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة، حتى دخلت هذه الخدمات والبرامج الذكية التي تستغني عن العنصر البشري قطاعات متعددة مثل الصحة والتعليم والصناعة والتسويق وخدمة العملاء وخدمات المنازل الذكية والمدن الذكية.
ومع هذا التطور الذي يشهده ” الذكاء الاصطناعي” وتوجه كبرى الشركات التقنية للاستثمار في هذا المضمار، يتزايد الانفاق على هذا القطاع بشكل كبير حيث من المتوقع ان يسجل قرابة 24 مليار دولار في العام الحالي 2018، على ما اظهرت دراسة عالمية حديثة نشرت نتائجها مؤخرا.
وذكرت دراسة لمؤسسة ” اي دي سي” البحثية العالمية بانه من المتوقع ان يستمر التزايد في الانفاق على انظمة الذكاء الاصطناعي والمعرفي ليسجل في العام 2022 حوالي 77.6 مليار دولار اي ما يمثل حوالي 3 اضعاف الانفاق المتوقع العام الحالي.
وقالت الدراسة العالمية بان سوق الذكاء الاصطناعي والمعرف سوف تستمر في النمو مع التوجه والاعتمادية الكبيرة من قبل مؤسسات وشركات من قطاعات مختلفة لاستخدام انظمة الذكاء الاصطناعي لتطوير اعمالهم وزيادة الانتاجية وتخفيض الوقت والجهد وبالتبعية زيادة المبيعات والارباح.
ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بانه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.
الى ذلك اوضحت الدراسة بان البرمجيات ستشكل النسبة الاكبر من حجم الانفاق الكلي على الذكاء الاصطناعي وبانها ستكون الاسرع نموا، حيث ستحتوذ البرمجيات على 40% من حم الانفاق الكلي على الذكاء الاصطناعي، وستنمو خلال السنوات الخمس المقبلة بمعدل سنوي يصل الى 43 %.
وقالت الدراسة بان مجالان ستتركز فيهما صناعة الذكء الاصطناعي وهما تطبيقات (مثل المساعدين الشخصيين و chatbots) وتطبيقات التعلم العميق والتعلم الآلي.
واشارت الى  الأجهزة (الخوادم والتخزين) ستشكل نسبة كبيرة من الإنفاق على الذكاء الاصطناعي وكذلك الانفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات التجارية ذات الصلة. كما ستشهد كلا الفئتين نمواً قوياً مقارنة بالتوقعات (30.6 % و 36.4 % على التوالي).
كما اوضحت الدراسة أن أكثر القطاعات انفاقا على الذكاء الاصطناعي هي وكلاء خدمة العملاء المؤتمتة والتي سينفق عليها 2.9 مليار دولار العام الحالي، وكذلك أنظمة استخبارات التهديد والوقاية الآلية بـ (1.9 مليار دولار).
وبحسب الدراسة ستكون الخدمات المصرفية والتجارية أكبر صناعتين تحققان أكبر الاستثمارات في الأنظمة المعرفية / الذكاء الاصطناعي في العام 2018 مع توقع أن تنفق كل صناعة أكثر من 4 مليارات دولار هذا العام، حيث ستخصص البنوك أكثر من نصف إنفاقها إلى أنظمة التهديد والوقاية من التهديدات الآلية والتحليل والتحقيق في حين سيركز البيع بالتجزئة على وكلاء خدمة العملاء الآليين ومستشاري التسوق .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock