أخبار محليةاقتصاد

2500 طلب للاستفادة من “بهمتكم للمشاريع الشبابية”

البرنامج يستهدف تقديم منح مالية وفنية لـ 50 مشروعا

طارق الدعجة

عمان- تلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية 2500 طلب من أصحاب مشاريع ريادية للاستفادة من برنامج بهمتكم للمشاريع الشبابية الذي اطلق بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وفق أرقام صادرة عن المؤسسة.
وتهدف المؤسسة والصندوق من خلال هذا البرنامج إلى تقديم دعم فني ومالي على شكل منح عير مستردة لـ 50 مشروعا رياديا في مختلف محافظات المملكة.
وتصل قيمة المنحة إلى 5 آلاف دينار كسقف أعلى لكل مشروع ضمن شروط ومعايير محددة فميا تشكل نسبة مساهمة المؤسسة من الدعم 90 % ونسبة مساهمة صاحب المشروع 10 % و 16 % ضريبة مبيعات ان وجدت. وكانت المؤسسة أعلنت بدء استقبال الطلبات للاستفادة من خدمات البرنامج نهاية الشهر الماضي واستمر حتى منتصف الشهر الحالي.
وأوضح مصدر مطلع بالمؤسسة ان لجنة مشتركة تقوم حاليا بدراسة الطلبات وفرزها والتحقق من مطابقتها للأسس والمعايير التي وضعت كشرط للحصول على المنحة.
ورجح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان يتم توقيع اتفاقيات تقديم المنح من المشاريع الريادية التي حققت الشروط خلال الشهر المقبل.
ويهدف البرنامج إلى دعم فرص تشغيل الشباب في المحافظات في مشاريع ريادية ومبتكرة من قبلهم في محافظاتهم وتنمية مهاراتهم الإدارية والتنظيمية وتقديم الدعم المالي لتأسيس شركات خاصة بهم يستطيعون من خلالها الولوج إلى سوق العمل وبناء مشاريع جديدة.
كما يهدف إلى تشجيع الشباب نحو مشاريع التشغيل الذاتي مما يساهم في تقليل نسبة البطالة ومحاربة الفقر تشجيع أصحاب المشاريع على الترابطات الوطنية والتكامل مع سلاسل القيمة إضافة إلى تشجع باقي الشباب على الاقتداء بهم والبدء بمشاريع اقتصادية تحقق عائدا مستداما يساهم بتحقيق أهداف المؤسسة بتطوير وتنمية المشاريع الاقتصادية لتعزير قدراتها وتنافسيتها. وتتضمن شروط الاستفادة من خدمات البرنامج العديد من الأمور منها أن يكون صاحب المشروع أردني الجنسية. وان يكون عمر صاحب المشروع بين 20-40 سنة. (مواليد من 1981 إلى 2001) وأن يكون لدى مقدم الطلب الحماس والرغبة والالتزام التام بالمشروع ومتفرغ تماما للمشروع.
كما تتضمن الشروط ان يكون لدى صاحب المشروع استعداد على حضور دورة تدريبية في مجال إعداد خطط العمل وجاهيا أو عن بعد وتقديم خطة عمل لمشروعه وعرض مشروعه أمام لجنة تقييم المشاريع وان يكون المشروع واقعيا ومجديا اقتصاديا ويمكن تنفيذه ضمن قيمة المنحة المقدمة ومساهمة صاحب المشروع.
كما تشمل استعداد صاحب المشروع المؤهل للمنحة على توقيع كمبيالة بكامل قيمة المنحة قبل صرف الدفعة الأولى من المنحة. واستعداد صاحب المشروع المؤهل على توقيع تعهد بعدم بيع المعدات التي تم شراؤها من المنحة لمدة 3 سنوات الا بموفقة المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية .
ووفق معايير التقييم الفني واختيار المشاريع المؤهلة تعطى الأولوية للمشاريع المتميزة غير التقليدية والمشاريع التي لديها فرصة عالية على النمو وهناك طلب مثبت ومتزايد على المنتج أو الخدمة، وان يتمتع المنتج أو الخدمة بجودة عالية وله فرصة كبيرة في استحداث وظائف جديدة. كما تعطى الأولوية للمنتجات أو الخدمات التي لها ميزة تنافسية كبيرة وهناك فرصة كبيرة لبيعها في السوق المحلي أو الخارجي وللمشاريع التي يتم تنفيذها من خلال ترابطات وطنية مثل تصنيع المنتج لدى مصانع أو مشاغل أردنية قائمة (استخدام خطوط إنتاج وعمال شركات قائمة) والتسويق من خلال عقود مع شركات تسويق وموزعين وتجار والتوصيل من خلال عقود مع شركات توصيل مختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock