حياتنافنون

28 عرضا محليا وعالميا في افتتاح مهرجان الأردن الدولي للأفلام

معتصم الرقاد

عمان- بفيلمي “لست وحيدا” و “prey” انطلقت أول من أمس فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته السابعة برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد أبو رمان في المركز الثقافي الملكي.
وأعلن مدير مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته السابعة المخرج عبدالكريم الجراح افتتاح فعاليات المهرجان خلال الفترة من 8 – 13 من الشهر الحالي، بعرض يشمل فعاليات المهرجان، وفيلم عن الفنان المكرم زهير النوباني، وعرض 28 فيلما محليا وعالميا.
بدأت الفعاليات بعرض فيلم ” لست وحيدا” إخراج أشرف العبادي، وفيلم “prey” من فرنسا، وبإقامة ورشة في التصوير والإضاءة يقيمها المخرج محمد علوان يشارك بها (60) مشاركا، فيما تم انتاج ثلاثة أفلام أردنية لحساب المهرجان.
تدور أحداث فيلم “لست وحيدا” من اخراج أشرف العبادي حول الفقر والتعب والمشقة التي تتلخص في قصة الموسيقى، وموسى الذي ينتهي به المطاف في بيئة لا تصلح للعيش، ولكن لا بد له من التكيف فيما هو عليه، وليجعلها مملكته.
أما فيلم “prey” الفرنسي فيتناول تربص مفترس جنسي بضحاياه، ويحاول افتراس احداهما، ولكنه يتفاجأ عندما تنقلب الآية، وينعكس السحر على الساحر.
وقال مدير المهرجان الجراح تفاصيل فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، بأنه تم تشكيل لجنة التحكيم من الآتية أسماؤهم: الفنانة عبير عيسى/رئيس لجنة التحكيم/الأردن، الدكتور علي ربيعات/ الأردن، المخرج خلف العنزي/ الكويت، الناقد رامي عبدالرازق/مصر.
أما ضيوف المهرجان فهم: الفنانة فاطمة الصفي/ مصر، الفنانة ألفت عمر/مصر، وسيتم تكريم الأفلام الأردنية المشاركة، تكريم مقدم ورشة الإضاءة والتصوير المخرج محمد علوان، تكريم لجنة التحكيم، إعلان لجنة التحكيم عن جوائز المهرجان، أما جوائز المهرجان فهي، جائزة البترا لأفضل فيلم، جائزة البترا لأفضل إخراج، جائزة البترا لأفضل ممثلة، جائزة البترا لأفضل ممثل، جائزة البترا لأفضل سيناريو، جائزة البترا لأفضل إضاءة وتصوير، جائزة البترا لأفضل مونتاج، جائزة البترا لأفضل موسيقى تصويرية.
وأضاف مدير المهرجان الجراح أن اللجنة العليا تتكون من: هزاع البراري أمين عام وزارة الثقافة/رئيس اللّجنة، عبدالكريم الجراح /مدير المهرجان، نقيب الفنانين الأردنيين/ حسين الخطيب، عبدالسلام الحاج/ الهيئة الملكية للأفلام، محمد الضمور/ مدير الفنون والمسرح، أحمد الخطيب، فيما أن اللجنة الفنية تتكون من: عبدالكريم الجراح (مدير المهرجان)/رئيسا، الدكتور محمد البطوش/ عضوا، المخرجة والكاتبة رولا حجة /عضوا، فراس طيبة/ عضوا، فيما لجنة مشاهدة الأفلام العربية والأجنبية، عبدالكريم الجراح/ رئيسا، علاء قراقيش، ومحمد خابور.
وقال مدير المهرجان الجراح إن مهرجان الأردن الدولي للأفلام بدورته السابعة يهدف الى الإسهام في تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية، ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، مما يسهم في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل في تطوير القدرات الفنية والتقنية لدى صانعي الفيلم من الشباب.
بالإضافة لنشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني، والمشاركة بالمهرجانات والمحافل الدولية الخاصة بالسينما والتلفزيون بأفلام على سوية فنية عالية، ورعاية حركة صناعة الفيلم الأردني وتكريم روادها ومؤسسييها، وخلق مناخات جديدة ملائمة للمبدعين، إتاحة المجال أمام المتلقي الأردني للإطلاع على التجارب الفيلمية. والمشاركة في المهرجان من خلال تقديم عروض أفلام محلية وعربية وأجنبية متنوعة ولشرائح المجتمع كافة، الإسهام في تطوير الحركة النقدية الخاصة بالأفلام وتشجيع كتابة السيناريو المحلية ومحاولة معالجة قضايا محلية معاصرة، وتطوير خبرات صُنّاع الفيلم الأردني في شتى مجالات صناعة الفيلم عن طريق مشاهدة عروض الأفلام العربية والأجنبية.
بالإضافة للمشاركة في الندوات الفكرية والتقييمية والورش الإبداعية التي تُقام بإشراف خبراء عرب وأجانب، وتشمل التأليف والإخراج والتمثيل وتقنيات صناعة الفيلم، ورفد الساحة الفنية بطاقات شبابية بمجال صناعة الفيلم، التعريف بالتاريخ الحضاري للمملكة والأماكن السياحية في مختلف المناطق، وإيجاد شراكات مع مهرجانات الأفلام العربية والدولية بما يخدم أهداف المهرجان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock