آخر الأخبار الرياضة

3 نقاط قبل 3 مواجهات.. فلمن يبتسم اللقب؟

تيسير محمود العميري

عمان – وسع فريق الوحدات الفارق الى 3 نقاط مع اقرب مطارديه الفيصلي، قبل 3 جولات من إنتهاء عمر بطولة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، فلمن يبتسم اللقب في الجولة الثانية والعشرين والاخيرة يوم 30 نيسان (ابريل) الحالي؟.
الفرق الثلاثة المتنافسة على اللقب واصلت للجولة الثانية على التوالي التفريط بالنقاط، فلم يتمكن الوحدات من توسيع الفارق أكثر وحسم الصراع “نظريا”، كما لم يستطع الفيصلي الانقضاض على الصدارة أو تضييق الفارق، فيما بات الأهلي على بعد 5 نقاط من القمة ونقطتين من الوصافة، مع نهاية الاسبوع التاسع عشر من الدوري.
الوحدات تعادل مع الأهلي 2-2 في مباراة القمة، ليرفع رصيده إلى 37 نقطة، في حين اصبح رصيد الأهلي 32 نقطة في المركز الثالث، بينما كان الفيصلي يخسر أمام الجزيرة 0-1، ليتوقف رصيده عند 34 نقطة في المركز الثاني.
وأصبح المركز الرابع مطمعا لأكثر من فريق، حيث توقف رصيد شباب الأردن عند 27 نقطة بعد خسارته أمام كفرسوم 0-2، ليرفع الاخير رصيده إلى 22 نقطة ويبقى في المركز العاشر، في حين تأخر الجزيرة عن شباب الأردن بفارق الاهداف بعد أن بات رصيده 27 نقطة وحل خامسا.
وتقدم فريق الحسين إربد الى المركز السادس رافعا رصيده إلى 26 نقطة، عقب فوزه على الأصالة 3-1، ليتجمد رصيد الاخير عند 12 نقطة ويبقى في المركز الثاني عشر والاخير، ويهبط رسميا للدرجة الأولى.
وتراجع فريق الرمثا الى المركز السابع بعد أن توقف رصيده عند 24 نقطة عقب خسارته 0-2 أمام البقعة، الذي بقي في المركز الحادي عشر رافعا رصيده إلى 19 نقطة.
وتراجع فريق الصريح إلى المركز الثامن بعد ان توقف رصيده عند 23 نقطة، عقب خسارته أمام ذات راس 1-3، ليبقى ذات راس في المركز التاسع رافعا رصيده إلى 22 نقطة.
صراع على اللقب
تبدو الجولات الثلاث المقبلة اشبه بـ”معركة” بين الفرق الثلاثة المتنافسة على اللقب بظروف متباينة وإن اشتركت بذات الهدف، وبات كل منها يطمح بالوصول الى منصة التتويج لحمل كأس البطولة والتوشح بالميداليات الذهبية والتمتع بالجائزة المالية.
الوحدات “نظريا” الاقرب إلى نيل اللقب، ويكفيه الفوز بمباراتين والتعادل باخرى لجمع 7 نقاط، على افتراض أن الفيصلي سيفوز في المباريات الثلاث المقبلة، وربما يحتاج الوحدات الى اقل من ذلك للتتويج باللقب للمرة الخامسة عشرة وللمرة الثالثة على التوالي، في حال تعثر الفيصلي في مباراة أو أكثر من المباريات المتبقية، وفي ظل النتائج الاخيرة للفريقين تحديدا فإن اهدار النقاط يعد امرا واردا بقوة.
الوحدات سيلاقي تباعا ذات راس على ملعب الأمير فيصل يوم الاحد 17 نيسان (ابريل) الحالي، بعد أن يعود من تركمنستان حيث سافر أمس لملاقاة التين اسير يوم الثلاثاء المقبل 12 الحالي بكأس الاتحاد الآسيوي، ثم يلتقي الرمثا يوم الجمعة 22 منه على ستاد عمان، ويتوجه بعدها الى البحرين لملاقاة الحد آسيويا يوم 26 منه، ثم يعود الى عمان لمقابلة الجزيرة في الجولة الاخيرة يوم السبت 30 الحالي في عمان.
ويلاحظ هنا قوة المباريات الثلاث التي سيخوضها الوحدات، وخلال مرحلة الذهاب فاز على ذات راس 2-1 وتعادل مع الرمثا 0-0 وخسر من الجزيرة 0-1، لكن تختلف الأمور بين المرحلتين ويصبح البحث عن اللقب أكثر حذرا وقدرة على استغلال الفرصة، لاسيما عندما يتعلق الامر بضرورة الفوز وانتظار تعثر المنافسين.
الفيصلي هو الآخر يطمح في الحصول على اللقب للمرة الثالثة والثلاثين بتاريخه.. ويدرك جيدا صعوبة وقوة المنافسة، لا سيما وأن المركز الثاني بات مهددا بقوة من قبل الأهلي، في حال تواصل اضاعة الفيصلي للنقاط في الامتار الاخيرة من السباق على كأس الدوري.
وكما هو معروف وفي ظل فارق النقاط الثلاث التي تصب لصالح الوحدات، فإن الفيصلي يسعى الى “العلامة الكاملة” في المواجهات المتبقية، قبل أن ينتظر تعثر الوحدات بأكثر من تعادل، وهو امر وارد كما اسلفت في ظل تراجع مستوى ونتائج الفريقين مؤخرا.
الفيصلي يمتلك افضلية عن نظيره الوحدات فيما يتعلق بالمواجهات الآسيوية، لأن الفيصلي سيلعب مباراتيه أمام طرابلس اللبناني والاستقلال الطاجكي يومي 12 و26 نيسان (ابريل) الحالي في عمان، بعكس الوحدات الذي سيلعب مباراتيه خارج القواعد في تركمنستان والبحرين، ما قد يعرض الفريق للارهاق، وهذه نقطة يمكن أن يتعامل معها الجهازان الفنيان في الفريقين كما يجب.
الفيصلي سيلعب في الجولة المقبلة ضد كفرسوم يوم السبت 16 الحالي في عمان، بعد أن يكون قد التقى طرابلس اللبناني يوم الثلاثاء المقبل، ثم سيلاقي الحسين إربد يوم الخميس 21 منه على ستاد الأمير هاشم، وبعد ان يلتقي الاستقلال الطاجيكي في عمان يوم 26 منه، ويختتم مبارياته يوم السبت 30 الحالي بلقاء البقعة على ستاد الأمير محمد، وهذه مواجهات ليست بالسهلة خصوصا مع فريقين مهددين بالهبوط هما البقعة وكفرسوم وربما الاخير بات قريبا من الثبات بعكس البقعة.
وكان الفيصلي قد فاز ذهابا على كفرسوم 4-0 وعلى الحسين إربد 2-1 وعلى البقعة 3-1.
الأهلي بدوره يرفض اشهار “الراية البيضاء” وما يزال يتمسك ببصيص من الأمل للمنافسة على اللقب، حيث يريد الفوز في مبارياته الثلاث المقبل، شريطة أن يخسر كل من الوحدات والفيصلي مباراتين، وهذا يبدو امرا صعبا ولكنه ليس مستحيلا، وإن كان الواقع ربما يمنح الأهلي القدرة على المنافسة على الوصافة أكثر منها على اللقب.
الأهلي الذي يتفرغ للمسابقة المحلية، في انتظار خوض نهائي كأس الأردن أمام شباب الأردن يوم الجمعة 6 أيار (مايو) المقبل، سيلعب مبارياته الثلاث المقبلة تباعا أمام الرمثا يوم الجمعة 15 نيسان (ابريل) الحالي على ستاد الأمير هاشم ثم مع الاصالة يوم السبت 23 منه على ستاد الأمير محمد، ويختتم مبارياته بلقاء شباب الأردن يوم الجمعة 29 منه على ستاد الأمير محمد، وهي بروفة تسبق لقاء الفريقين في نهائي كأس الأردن.
وكان الأهلي قد فاز ذهابا على الرمثا 1-0 وتعادل مع الأصالة 1-1 وفاز على شباب الأردن 2-1.
من يظفر بالمركز الرابع؟
ثمة صراع بات مكشوفا بين عدة فرق للحصول على المركز الرابع، حيث بات بقاء شباب الأردن على هذا المركز امرا مشكوكا به، خصوصا وأن الفريق لم يجمع سوى 7 نقاط في 8 مباريات خلال مرحلة الاياب، بل أنه عجز عن تحقيق أي فوز خلال مبارياته السبع الاخيرة بعد فوزه على الرمثا في مستهل مباريات مرحلة الاياب، وسيلعب شباب الأردن مبارياته الثلاث المقبلة ضد فرق الحسين اربد والبقعة والأهلي ايام 14، 21، 29 الحالي.
بدوره استفاق الجزيرة متأخرا وتساوى مع شباب الأردن برصيد 27 نقطة، وربما من الصعب عليه وعلى شباب الأردن الوصول الى المركز الثالث، وسيخوض مبارياته الثلاث المقبلة ضد فرق الصريح وذات راس والوحدات أيام 16، 22، 30 الحالي.
فريق الحسين إربد بات هو الآخر منافسا على المركز الرابع، حيث بات رصيده 26 نقطة، وسيخوض مبارياته الثلاث المقبلة ضد فرق شباب الأردن والفيصلي والصريح أيام 14، 21، 29 الحالي.
صراع من اجل البقاء!
يمكن اعتبار فريقي الرمثا والصريح من بين الفرق المهددة بالهبوط، بعد أن نال الأصالة بطاقة الهبوط الأولى، وباتت عدة فرق تخشى على نفسها من هذا المصير غير المرغوب به، وإن كانت فرق البقعة وكفرسوم وذات راس المهددة بالدرجة الأولى بالهبوط.
البقعة يحتاج إلى الفوز في مبارياته الثلاث المقبلة، على امل أن يتعثر احد منافسيه بأكثر من مباراة “أي يفقد 4 نقاط”، وهذه مسألة حساسة تشابه السباق على اللقب بالنسبة للفرق الثلاثة الأولى، التي تحتاج إلى خدمة نفسها قبل انتظار خدمات الآخرين، وسيواجه البقعة فرق الأصالة وشباب الأردن والفيصلي ايام 14، 21، 30 الحالي، وربما تكون مباراته امام الفيصلي مصيرية لكلا الفريقين لاسيما وأن احدهما ينافس على اللقب والآخر يخشى الهبوط.
فريقا كفرسوم وذات راس يتساويان بذات الرصيد “22 نقطة”، وسيحاول كل منهما عدم فقدان سوى نقطتين فيما اذا نجح البقعة في الحصول على كامل النقاط.
الجولة المقبلة ربما تعطي مؤشرات مهمة بالنسبة للهبوط، خصوصا وأن هذين الفريقين سيواجهان المنافسين على اللقب “الوحدات والفيصلي”.. كفرسوم سيلتقي تباعا فرق الفيصلي والصريح وذات راس ايام 16، 23، 28 الحالي، بينما سيلعب ذات راس مع فرق الوحدات والجزيرة وكفرسوم أيام 17، 22، 28 الحالي، وربما تكون المباراة الاخيرة بين الفريقين ذات أهمية كبيرة، في حال لم يتم حسم الصراع على تجنب الهبوط قبل ذلك.
فريقا الرمثا والصريح اللذان دخلا نظريا حسابات الهبوط، سيلعب الرمثا مبارياته ضد فرق الأهلي والوحدات والأصالة أيام 15، 22، 28 الحالي، وقد يكفيه الفوز على الاصالة للبقاء، فيما يلعب الصريح مع الجزيرة وكفرسوم والحسين إربد أيام 16، 23، 29 الحالي، ويحتاج الى جهد مضاعف للابتعاد عن منطقة الخطر.
الزوي يواصل صدارة الهدافين
واصل فريق الوحدات صدارة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم رافعا رصيده إلى 11 هدفا، وتاليا ترتيب الهدافين.
– 11 هدف: أكرم الزوي “الحسين إربد”.
– 8 اهداف: ديالو “الفيصلي”، أيمن أبو فارس “الصريح”.
– 7 اهداف: توريس “الوحدات”، شريف النوايشة “ذات راس”.
– 6 أهداف: الحاج مالك “الوحدات”، مروان عبيدات “كفرسوم”، بلال قويدر “شباب الأردن”، محمد العلاونة “الأهلي”، احمد سمير “الجزيرة.
– 5 اهداف: ياسين البخيت “الفيصلي”، بهاء فيصل “الوحدات”.
– 4 أهداف: يوسف النبر وخالد أبو رياش “شباب الأردن”، صدام شهابات “الصريح”، هيلدر “الوحدات”، محمد عبدالحليم “البقعة”.
– 3 أهداف: أحمد مرعي “الأصالة”، يزن ثلجي وراكان الخالدي وومحمود مرضي “الأهلي”، عامر علي “الرمثا”، محمد الشيشاني واحمد غازي ومحمود البصول “الحسين اربد”، أحمد العيساوي “شباب الأردن”.
– هدفان: ايمانويل “الصريح”، محمد خير وعمر عثامنة واشرف المساعيد وعمر عبيدات “كفرسوم”، لقمان عزيز “شباب الأردن”، عبدالله ذيب “الوحدات”، علاء الشقران وعدي القرا وعلي خويلة ومصعب اللحام “الرمثا”، سائد الدبوبي “الاصالة”، نهار شديفات ورائد النواطير “الفيصلي”، ماركوس “الأهلي”، وجدي الجباري “الحسين اربد”، أمجد الشعيبي وابراهيم باحسون “البقعة”، صالح الجوهري ومحمد طنوس ومعتز الصالحاني “الجزيرة”.
– هدف: محمد الباشا وفراس شلباية “الوحدات”، بهاء الكسواني ويوسف السموعي “الجزيرة”، موسى الزعبي ومحمد منديلا ورواد ابو خيزران واحمد العملة وعبدالله العطار وعدي زهران “شباب الأردن”، أنس حجة ووسام دعابس وفادي شاهين وحسن عبيدات ولاعب الأهلي محمد السلو بالخطأ ولاعب الوحدات محمد مصطفى بالخطأ “البقعة”، إبراهيم الجوابرة وأحمد النعيمات وأحمد حلاوة وجهاد الشعار واحمد عبدالحليم وعمر النعيمات ودان اجانت ومروان غول ولاعب شباب الأردن ابراهيم العبيدي بالخطأ “ذات راس”، إبراهيم الخب ويوسف الرواشدة وعمر غازي واحمد الشقران وخالد الدردور “الرمثا”، ليث الفايز وحسن ابزينب وعبدالقادر المحارمة ومحمد ديوك وانس الصوص وعمر بيوك ومازن خلف “الأصالة”، سليمان السلمان ومحمد ابو زريق “الحسين إربد”، أحمد الحوراني وبلال عويد وسانتوس والكسندر واكرم ابو غزالة “كفرسوم”، بهاء عبدالرحمن وسانتوس وعصام مبيضين وخليل بني عطية وبراء مرعي ولاعب البقعة اسامة غنام بالخطأ “الفيصلي”، محمد وائل وزيد جابر ومحمد عاصي ولاعب الفيصلي شريف عدنان بالخطأ “الأهلي”، خلدون الخزامي وايمن الخالد وعبدالرؤوف الروابدة “الصريح”.
17 هدفا في الاسبوع 19
تم تسجيل 17 في الجولة الماضية، وبذلك يرتفع عدد الاهداف المسجلة الى 228 هدفا في 114 مباراة.
5 انتصارات وتعادل
تم تحقيق الفوز في 5 مباريات مقابل حالة تعادل، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز الى 77 حالة مقابل 37 حالة تعادل منها 19 من دون اهداف.
ركلتا جزاء ناجحتان
احتسب الحكم ادهم مخادمة ركلة جزاء لصالح فريق الوحدات نفذها البرازيلي توريس بنجاح في مرمى الأهلي، كما نفذ لاعب الحسين إربد اكرم الزوي بنجاح ركلة جزاء في مرمى الأصالة احتسبها الحكم احمد فيصل، وبذلك يرتفع عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري الى 36 ركلة اصاب النجاح 26 منها.
3 بطاقات حمراء
اشهر الحكم ادهم مخادمة بطاقة حمراء للاعب الأهلي دينيس لحصوله على الانذار الثاني، كما اشهر الحكم مراد زواهرة البطاقة الحمراء للاعبي ذات راس والصريح محمود موافي ومنيف عبابنة لاحتكاكهما ببعضهما، ليصبح عدد حالات الطرد 23 حالة خلال 114 مباراة.
ارقام وكلام في الدوري
– يعد فريق الوحدات أكثر الفرق فوزا “11 مرة”، بينما فريق الأصالة اقلها حيث لم يفز سوى في مباراتين.
– فريقا الوحدات الاقل خسارة حيث خسر في 4 مباريات فقط، بينما يعد فريق الأصالة الأكثر خسارة بعد ان خسر في 11 مباراة.
– فريقا الوحدات والفيصلي الاقل تعادلا “4 مرات”، بينما يعد فريق الرمثا الأكثر تعادلا “9 مرات”.
– يتمتع فريق الوحدات بأقوى خط هجومي حيث سجل 27 هدفا، بينما لم يسجل فريق الأصالة سوى 12 هدفا.
– فريق الجزيرة هو الأقوى دفاعا حيث دخل مرماه 12 هدفا، بينما يعد فريق الأصالة الاضعف دفاعيا حيث دخل مرماه 27 هدفا.
– فريق الوحدات يملك افضل فارق في ميزان الاهداف “+14 هدفا”، وعلى النقيض من ذلك فريق الأصالة “- 15 هدفا”.
– الهدف الذي سجله لاعب الأهلي محمد عاصي يعد من اجمل اهداف الدوري، اثر ركلة مقصية عالطاير ضربت بباطن القائم وعبرت خط المرمى… الهدف يمكن أن ينافس عالميا.
– المهاجم البرازيلي توريس يعد أكثر لاعبا سجل اهدافا خلال مرحلة الاياب حيث سجل 7 اهداف من اصل 14 هدفا سجلها فريق الوحدات.
– الهدف الذي دخل مرمى حارس الفيصلي محمد الشطناوي كان غريبا جدا وسهلا للغاية.. التصرف الذي بدر من الحارس تجاه زملائه بعد الهدف غير لائق.
– مجموعة من الجمهور المعروفة باسم “تيفو الوحدات” رسمت خلال المباراة مع الأهلي لوحة باللغة الانجليزية “Wake up” خاطبت بها اللاعبين.. يعني بالعربي “اصحو”.
– بعد خسارته في أول 3 مباريات بمرحلة الاياب، نجح فريق كفرسوم في تحقيق 3 حالات تعادل متتالية وتبعها بفوزين مستحقين.. نتائج كفرسوم باتت طيبة منذ أن تسلم المدرب اسامة قاسم مهامه.
– خلال مباراة البقعة والرمثا على ستاد عمان أمس، لوحظ وجود “جرافة” وكم كبير من مخلفات ازالة مضمار العاب القوى متناثرة حول الملعب.. منظر مشوه لا يليق أن يكون خلال مباريات يقال عنها أنها للمحترفين، لاسيما في ظل البث التلفزيوني.
– الاسبوع 19 يعد اغزر الاسابيع اهدافا حيث تم تسجيل 17 هدفا.
– حسب تعليمات اتحاد كرة القدم في حال تساوى فريقان أو أكثر بعدد النقاط فيما يتعلق بالمنافسة على اللقب او تجنب الهبوط، يتم اللجوء الى مباراة فاصلة بين الفريقين وفي حال كان أكثر من فريقين تقام المباريات على نظام الدوري من مرحلة.
نتائج مباريات الاسبوع 19
– الوحدات * الأهلي 2-2، سجل للوحدات توريس 2 وللأهلي محمود مرضي ومحمد عاصي.
– الجزيرة * الفيصلي 1-0، سجله احمد سمير.
– كفرسوم * شباب الأردن 2-0، سجلهما عمر عبيدات وأكرم ابو غزالة.
– ذات راس * الصريح 3-1، سجل لذات راس شريف النوايشة 2 ومروان غول وللصريح ايمن ابو فارس.
– البقعة * الرمثا 2-0، سجله محمد عبدالحليم وابراهيم بحسون.
– الحسين * الأصالة 3-1، سجل للحسين اربد اكرم الزوي واحمد غازي ومحمود البصول وللاصالة مازن خلف.
مواعيد مباريات الاسبوع 20
– الاصالة * البقعة، الخميس 14-4، الساعة 4.30، ستاد عمان.
– شباب الأردن * الحسين، الخميس 14-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير محمد.
– الرمثا * الأهلي، الجمعة 15-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير هاشم.
– الفيصلي * كفرسوم، السبت 16-4، الساعة 4.30، ستاد عمان.
– الصريح * الجزيرة، السبت 16-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير هاشم.
– ذات راس * الوحدات، الاحد 17-4، الساعة 4.30، ستاد الأمير فيصل.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. طريق الفوز
    نتائج الفرق الاخرى هي طريق الوحدات
    اصرار النادي الاهلي و طموحه هي طريق الاهلي
    الاتحاد و الاعلام والتلفزيون والدعم النقدي هي طريق الفيصلي
    جمال محمود هو طريق شبابا الاردن
    الغريب
    كل الاندية ترفض الهبات المقدمة لها !!!!

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock