3436 سوريا يلجأون إلى المملكة خلال يومين

عائلات سورية لاجئة لحظة وصولها الى مخيم الزعتري للاجئين ( تصوير محمد ابو غوش)
عائلات سورية لاجئة لحظة وصولها الى مخيم الزعتري للاجئين ( تصوير محمد ابو غوش)

إحسان التميمي وإسلام مشاقبة

المفرق - تواصل تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة، اذ عبر الى الاراضي الاردنية خلال اليومين الماضيين 3436 لاجئا معظمهم من الاطفال والنساء.اضافة اعلان
وبحسب المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود فقد اجتازوا الحدود أمس الاثنين 1713، فيما اعلن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ان 1723 لاجئا سوريا عبروا الى المملكة يوم الاحد الماضي من عدة نقاط حدودية، ليصل عددهم داخل مخيم الزعتري الى حوالي 153 ألفا.
وأوضح المصدر ان وحدات قوات حرس الحدود العاملة على الحدود الاردنية السورية التي تمتد لأكثر من 370 كيلومترا استقبلت اللاجئين وأخلتهم الى مواقع الإيواء الامامية التي اعدتها القوات المسلحة لهذه الغاية.
وأضاف ان قوات حرس الحدود قدمت للاجئين السوريين مختلف اشكال المساعدات الانسانية التي تسد احتياجاتهم تمهيدا لنقلهم الى مخيمات الايواء في محافظة المفرق.
وبين الحمود أن السلطات منحت حق العودة إلى 200 لاجئ ولاجئة فيما تم منح 120 كفالة بحسب الأنظمة والقوانين المعمول فيها.
 ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيم الزعتري في المفرق، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحل. الى ذلك كشفت مصادر امنية لـ"الغد" عن إعادة 65 لاجئاً سورياً صباح امس إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق بعد ضبطهم يعملون بشكل غير قانوني في المحافظة.
 وقالت ذات المصادر إن الحملات التفتيشية لوزارة العمل والأجهزة الأمنية والمعنية بالمحافظة ضبطت 65 لاجئاً سوريا يعملون في مهن مختلفة في المحافظة، مشيرة الى انه تم إيداعهم لدى الأجهزة الأمنية ومن ثم تحويلهم الى مخيم الزعتري للاجئين. -(بترا)

[email protected]
[email protected]