آخر الأخبارالغد الاردني

348 ألف طالب وطالبة يلتحقون بجامعاتهم “عن بعد”

تيسير النعيمات

عمان – يلتحق نحو 348 ألف طالب وطالبة، اعتبارا من اليوم، بالفصل الدراسي الجامعي الثاني من خلال التعلم عن بُعد (الإلكتروني)، باستثناء المساقات العملية والتطبيقية التي تحددها مجالس أمناء الجامعات، إضافة إلى طلبة المرحلة السريرية في التخصصات الطبية.
وكان مجلس التعليم العالي ارجأ، نهاية الشهر الماضي، موعد بدء التدريس للفصل الدراسي الثاني، أسبوعين ليصبح اليوم في جميع الجامعات الرسمية بدلا من السابع من الشهر الحالي.
وقرر في الحادي عشر من الشهر الحالي أن يكون التدريس إلكترونيا (عن بعد) بترتيبات جديدة، على أن يكون التعلم الإلكتروني تفاعلياً ووفقاً لأسس تنظيمية توضح الواجبات والحقوق المناطة بكل من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والجامعات من حيث توفير البنية التحتية، والأجهزة الحاسوبية لأعضاء هيئة التدريس، وحزم الإنترنت للطلبة.
وفيما يتعلق بعقد امتحانات منتصف الفصل والنهائية وطرق التقييم إضافة إلى تطبيق خيار ناجح / راسب اختياري أرجأ المجلس اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها لوقت لاحق، وفقا للحالة الوبائية في المملكة.
وهذا هو الفصل الدراسي الرابع الذي يتلقى فيه طلبة الجامعات التعليم عن بعد، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، إذ تحول الطلبة إلى هذا النوع من التعليم الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي فضلا عن الفصل الدراسي الصيف لنفس العام والفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.
وتقف الجامعات الرسمية والخاصة أمام مسؤولية الارتقاء بالتعليم الإلكتروني، لا سيما بعد اقرار مجلس التعليم العالي لخطة ادماج التعليم الإلكتروني في برامج التعليم العالي بالتشارك مع الجامعات.
ووافق المجلس على اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الإلكتروني (عن بعد) ” الأدوار والمسؤوليات” وقرر تعميمها على جميع الجامعات الرسمية والخاصة والتي تحدد دور ومسؤولية كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock