المفرقمحافظات

35 مليون دولار أميركي حاجة “المفوضية” لتغطية احتياجات اللاجئين الشتوية

حسين الزيود

المفرق- أكدت المسؤولة الإعلامية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ليلي كارلايل، ان المفوضية وحتى تتمكن من تقديم خدمات ضمن برامجها المعدة مسبقا لفصل الشتاء للاجئين السوريين واللاجئين من جنسيات أخرى في الأردن تحتاج إلى قرابة 35 مليون دولار أميركي.
واعتبرت كارلايل، ان هذه الخدمات التي تقدمها المفوضية للاجئين في الأردن تعد ضرورية سواء داخل المخيمات وخارجها، لافتة إلى أن من شأن هذه الخدمات والمساعدات تأمين أجواء آمنة للمستفيدين وبما يؤمن كافة متطلبات الحياة اليومية خلال فصل الشتاء.
وأشارت إلى أن خطة العمل التي تنفذها مفوضية اللاجئين في الأردن لغايات توفير متطلبات فصل الشتاء تمتد من بداية شهر تشرين الأول ( أكتوبر) من العام الحالي وحتى نهاية شهر آذار ( مارس) من العام المقبل، وبما يديم عمل الخطة حتى نهاية فصل الشتاء والتأكيد على توفير متطلبات اللاجئين.
وبينت كارلايل أن، مفوضية اللاجئين في الأردن تهدف من خلال خطة عمل فصل الشتاء في الأردن إلى تأمين احتياجات قرابة 113 الف و 773 لاجئا سوريا يمثلون 25 ألفا
و256 عائلة سورية تعيش في مخيمي الأزرق بمحافظة الزرقاء والزعتري بمحافظة المفرق طوال فصل الشتاء، منوهة أن هذه المساعدات والاحتياجات التي تعمل المفوضية على توفيرها للاجئين السوريين في المخيمين تشمل توفير غاز التدفئة والطبخ والأغطية البلاستيكية للوحدات السكنية المؤقتة (الكرفانات) وبما يمنع تسرب مياه الأمطار إلى داخل تلك الوحدات السكنية.
وقالت كارلايل، أن المفوضية تنفذ خطتها الشتوية لهذا العام من خلال السعي للوصول إلى 397 ألفا و 773 لاجئا سوريا يمثلون 96 ألفا و 296 عائلة سورية تعيش في المناطق الحضرية بمختلف محافظات المملكة ومخيمي الزعتري والأزرق، مشيرة إلى أن المفوضية بدأت خطتها منذ مطلع الشهر الحالي آذار (مارس) من العام الحالي وحتى نهاية فصل الشتاء.
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في سجلات المفوضية بالأردن وحتى نهاية شهر ايلول ( سبتمبر) الماضي 654 ألفا و 955 لاجئا، يعيش قرابة 80 % منهم خارج مخيمات اللجوء السوري في المناطق الحضرية بمختلف محافظات المملكة.
وكانت كارلايل لفتت إلى أن نسبة تغطية التمويل التي تقوم بها المفوضية بلغت 44 % من حجم موازنتها للعام الحالي البالغة 371 مليونا و 800 ألف دولار أميركي، بقيمة بلغت زهاء 163 مليون دولار، منوهة أن التمويل الجديد جاء من أميركا وبريطانيا وكندا.
وأشارت إلى أن التمويل الحالي لدى المفوضية أقل بشكل كبير مما هو مطلوب، ما يستدعي توفير تمويل يمكن المفوضية من استمرار تنفيذ برامج الخدمات ضمن تمويل كاف، موضحة أن هناك 27 ألف عائلة سورية في الأردن ما تزال تتلقى دعما ماليا كمساعدات شهرية باعتبارها من الأسر الأشد فقرا.
وكان قرابة 32 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم حتى منتصف شهر أيلول ( سبتمبر) الماضي منذ فتح الحدود بين الأردن وسورية منتصف شهر تشرين الأول ( أكتوبر) من العام الماضي.
ويستضيف الأردن قرابة مليون و 200 ألف سوري على أراضيه، فيما هناك زهاء 76 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق يتوزعون ضمن 12 قاطعا وفي 26 ألف وحدة سكنية مؤقتة ( كرفان)، وقرابة 40 ألف لاجئ سوري بمخيم الأزرق في محافظة الزرقاء ضمن 4 قرى و 10 آلاف وحدة سكنية مؤقتة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock