المفرقمحافظات

38 مليون دولار قيمة التمويل الحالي لمشروع الخدمات البلدية

المفرق – بلغت قيمة المشاريع الممولة من المرحلة الحالية لمشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي بوزارة الادارة المحلية 38.8 مليون دولار.
وقال مدير المشروع توفيق الخواطرة، خلال زيارته امس، لمشاريع نفذت في محافظة المفرق، إن مشروع الخدمات البلدية شمل في هذه المرحلة 28 بلدية على مستوى المملكة، تأثرت باللجوء السوري مضيفا أنّ قيمة التمويل التراكمي، منذ إطلاق المشروع بإشراف البنك الدولي عام 2013 يزيد على 90 مليون دولار.
وقال رئيس لجنة بلدية الزعتري ومنشية السلطة محمد الدلابيح، انه تم تنفيذ 11مشروعا ضمن المرحلة الحالية من “الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي” وصلت قيمتها إلى مليوني دينار للتخفيف من الضغط على خدمات البلدية جراء اللجوء السوري.
وأشار إلى أن المشاريع تضمنت تنفيذ خلطات اسفلتية وفتح طرق بقيمة مليون دينار، وشراء آليات بقيمة 340 ألف دينار، وإنشاء ملعبين بقيمة 310 آلاف دينار بينما توزع المبلغ الباقي على مشاريع اخرى.
واوضح الدلابيح، أن نسبة اللاجئين السوريين من سكان بلدية الزعتري ومنشية السلطة بلغت 50 بالمائة ما شكل ضغطا على جميع المرافق العامة والبنية التحتية مطالبا بالمزيد من الدعم.
بدوره، أكد رئيس لجنة بلدية المفرق الكبرى هاني الشورة، أن مدينة المفرق تعاني من الضغط على المرافق العامة جراء اللجوء السوري، لافتا إلى ان التمويل المقدم من مشروع الخدمات البلدية، ساهم بتخفيف هذا الضغط مطالبا في ذات الوقت بزيادة الدعم المقدم للمشاريع التنموية.
الممثل المقيم للبنك الدولي في الاردن هولي بينر، قال إن البنك يضع من ضمن أولوياته بلدية الزعتري ومنشية السلطة بوصفها من أكثر المناطق التي تأثرت باللجوء السوري اضافة الى تعثر اقتصادات هذه المناطق بسبب جائحة كورونا.
وأضافت أن من ضمن منح البنك هنالك المنحة الابتكارية التي تعتبر ضرورة ملحة كونها تؤدي الى التفكير بحلول جديدة لتعزيز دور البلديات في التنمية الاقتصادية المحلية وتوفير فرص عمل وتعزيز العمل البلدي القائم على التشاركية المجتمعية.
يشار إلى أن مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي يشرف عليه البنك الدولي وتموله الحكومات: الكندية والبريطانية والهولندية، ووكالة الإنماء الدولية، إضافة الى الأردن.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock