أخبار محلية

38.6 قرش ضريبة مقطوعة متوقعة على البنزين (90)

رهام زيدان

عمان– في الوقت الذي تتجه فيه الحكومة لفرض ضريبة مقطوعة (مبلغ ثابت) على المشتقات النفطية الرئيسية الأربعة ابتداء من الشهر المقبل، رجحت مصادر مطلعة أن القيمة سوف تتراوح بين 16 و60 قرشا للتر الواحد.
وبين المصدر أن الحكومة تنوي تثبيت الضريبة على لتر البنزين أوكتان (90) عند 38.6 قرشا أو ما نسبته 47.4 % من إجمالي السعر الحالي البالغ 82.5 قرشا.
وأوضح أن الضريبة المقطوعة على البنزين أوكتان (95) سوف تبلغ 60.1 قرشا أو ما نسبته 575 من السعر الحالي البالغ 106 قروش للتر.
وسوف تبلغ الضريبة المقطوعة على مادتي الكاز والسولار 16 قرشا تقريبا، بحسب المصادر، أو ما نسبته 26 % من السعر الحالي البالغ 62.5 قرشا للتر.
وتأتي هذه التقديرات، بحسب المصادر، بناء على تتبع أسعار المحروقات منذ شهر أيار (مايو) الماضي التي ثبتت عليها أسعار شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو)، علما أن الأسعار الحالية قريبة جدا من تلك الأسعار.
يذكر أن مجلس الوزراء وجه بعدم رفع أسعار المشتقات النفطية الأساسية للشهر الحالي، تمهيدا لاستبدال الضريبة النسبية على المشتقات النفطية بضريبة مقطوعة وثابتة اعتباراً من تسعيرة شهر تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل.
وقالت وزارة الطاقة في ذلك الوقت “إن قرار المجلس باعتماد ضريبة مقطوعة يهدف الى حماية المستهلك من انعكاس ارتفاع أسعار النفط عالميا على فاتورة المواطن المحلية؛ حيث شهدت أسعار النفط خلال شهر أيلول(سبتمبر) ارتفاعاً؛ إذ بلغ معدل سعر خام برنت 78.85 دولارا للبرميل مقابل 72.39 دولارا للبرميل في شهر آب (أغسطس) الماضي وبزيادة نسبتها 8.9 %”.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. ضريبه مركبه
    واخيرا ظهرت الحقيقه وموضوع الدعم الذي كان يروج له طيله السنوات السابقه كذب وتظليل النسب تصل لاكثر من 100% على البنزين اذا افترض ان سعر البنزين40قرش حتى اجور النقل والتخزين والتأمين تدفع بضريبه مركبه

  2. مطلع مش فاهم اشي
    المفروض تعديل مواصفات بنزين 90 و رفع اكتانه ل 92

    لماذا كل هذه الضرائب على بنزين 95 السيارة في البلد كلها بدها 95 !!!!!

  3. حسبة غلط
    ضريبة بنزين 90 هي 38 قرش, تقسيم السعر بدون الضريبة الي هو حوالي 45 قرش (وهو السعر العالمي تقريبا) بتطلع الضريبة حوالي 85%.
    هاي الحسبة الصح

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock