أخبار محلية

4 مدن صناعية جديدة خلال النصف الأول من العام المقبل

طارق الدعجة

عمان– رجح رئيس مجلس إدراة شركة المدن الصناعية د. لؤي منير سحويل انتهاء إنشاء 4 مدن صناعية جديدة في مادبا وجرش والسلط  والطفيلة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبين سحويل أن الأعمال الإنشائية في المدن الأربع والتي شرعت الشركة بتنفيذها منذ بداية العام الماضي تشمل توفير البنية التحتية اللازمة (طرق؛ صرف صحي؛ كهرباء؛ ماء) اضافة الى توفير قطع أراض مطورة ومخدومة ومباني صناعية نمطية جاهزة.
ويبلغ المجموع الكلي لمساحة المدن الصناعية الأربع 2161 دونما بينما من المتوقع أن يبلغ عدد الشركات التي تستثمر في هذه المناطق 269 شركة بحجم استثمار يبلغ 629 مليون دينار توظف قرابة 9 آلاف شخص.
وأشار إلى أن الشركة ستعمل على توفير خيار إيجار أو تملك الأراضي والمباني الصناعية امام الراغبين بالاستثمار في هذه المدن.
وأوضح أن إجمالي كلف انشاء المدن الصناعية الجديدة تصل إلى 60 مليون دينار منها 21 مليون دينار من مخصصات المنحة الخليجية المقدمة من المملكة العربية السعودية.
واشار سحويل إلى أن الشركة تلقت العديد من طلبات الاهتمام  وحجز  مساحات من أجل إقامة مشاريع استثمارية في المناطق الصناعية الجديدة في العديد من القطاعات اهمها البلاستيكية والمواد الغذائية والهندسة والاستشارات.
وكان رئيس الوزراء د. هاني الملقي أكد خلال  لقائه عددا من أعضاء مجلسي إدارة غرفتي تجارة عمان والأردن أخيرا استعداد الحكومة لإعطاء إعفاءات كاملة من الإيجار لمدد تصل بين 4 الى 5 سنوات في المدن الصناعية التي يجري انشاؤها لغايات تحفيز النشاط الصناعي فيها وتوطين الصناعة وتشغيل أبناء تلك المحافظات.
وبحسب سحويل تبلغ مساحة مدينة السلط الصناعية 472 دونما في حين يتوقع أن تستقطب 52 شركة بحجم استثمار لا يقل عن 83 مليون دينار تستحدث حوالي 1560 فرصة عمل.
 فيما يتعلق بمدينة مادبا الصناعية تبلع مساحتها نحو 497 دونما  يتوقع ان تسقطب حوالي 61 شركة بحجم استثمار يبلغ 120 مليون دينار توفر حوالي 1712  فرصة عمل.
وعن مدينة جرش الصناعية تبلع مساحتها نحو 208 دونمات يتوقع ان تستقطب حوالي 46 شركة بحجم استثمار حوالي 126 مليون دينار توفر حوالي  1790 فرصة عمل.
اما مدينة الطفيلة فتبلغ مساحتها حوالي 984  دونما يتوقع ان تستقطب حوالي 110 شركات بحجم استثمار يصل الى 300  مليون دينار توفر حوالي 4342 فرصة عمل. وتوجد في الأردن حاليا 6 مدن صناعية موزعة على مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب، ومدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في الكرك، ومدينة الحسن في إربد، ومدينة الموقر الصناعية، ومدينة العقبة الدولية والمفرق.
وبحسب البيانات الصادرة عن الشركة بلغ اجمالي الاستثمار التراكمي المسجل لدى شركة المدن الصناعية حتى النصف الاول من العام الحالي حوالي 2.7 مليار دينار تم تنفيذها من قبل 829 شركة. وبين سحويل أن المدن الصناعية بموجب قانون الاستثمار الجديد اصبحت ايضا مناطق تنموية تمنح كامل التسهيلات والحوافز الواردة في قانون الاستثمار اهمها  تخفيض ضريبة الدخل المفروضة على الدخل من النشاط الاقتصادي إلى نسبة 5 %وإلغاء ضريبة المبيعات المفروضة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استيرادها لغايات ممارسة النشاط الاقتصادي.  كما تشمل الاعفاءات والحوافز إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على جميع المواد والمعدات والآلات وتجهيزات الداخلة في البناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث المشاريع في المناطق التنموية، إلغاء ضريبة توزيع أرباح الأسهم وحصص الشركات على التحقق للمؤسسة داخل المناطق التنموية أو خارج المملكة.
يشار إلى أن شركة المدن الصناعية أنشئت العام 1980 بالشراكة بين القطاع العام والخاص كمؤسسة عامة مستقلة ماليا واداريا، وتم تحويلها إلى شركة مساهمة خاصة العام 2014، وتعمل على تخطيط وإنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية في الأردن بالإضافة إلى تسويقها محلياً وخارجياً.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock