أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

41.5 % زيادة إيرادات ضريبة المبيعات من الدخان والاتصالات

هبة العيساوي

عمان-ارتفع استهلاك المواطنين للدخان والاتصالات، مما انعكس ايجابا بزيادة قيمة إيرادات ضريبة المبيعات عليهما خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 41.5 % مقارنة مع نفس الفترة من 2019، رغم الحظر الشامل والإغلاقات التي فرضت على المملكة نتيجة جائحة كورونا.
ووفقا لأرقام رسمية حصلت عليها “الغد” من دائرة الضريبة، فقد زادت قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من الدخان 67 % في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى نحو 765 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الحالي.
في حين زادت قيمة ضريبة المبيعات من الاتصالات الأساسية 3.1 % في الأشهر التسعة الأولى إلى نحو 120 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وبذلك فإن قيمة الإيرادات من ضريبتي الدخان والاتصالات بلغت 884.5 مليون دينار وشكلت ما نسبته 35 % من إجمالي إيرادات ضريبة المبيعات خلال 9 أشهر والبالغة 2.5 مليار دينار.
وفي الوقت ذاته تراجعت قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من المشروبات الكحولية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 2 % إلى 10.6 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقفزت قيمة إيرادات الضريبة من المشتقات النفطية 35 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي رغم الإغلاقات والحظر الشامل وعدم تنقل المواطنين في مركباتهم.
وبلغت قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من المشتقات النفطية خلال الأشهر التسعة الاولى 555.6 مليون دينار مقارنة مع 411.6 مليون في ذات الفترة من العام الماضي.
يشار إلى أنه منذ العام الماضي أعادت الحكومة تصنيف إيرادات المشتقات النفطية من إيرادات غير ضريبية إلى إيرادات ضريبية.

وتطبق الحكومة منذ تموز (يوليو) 2019 فرض الضريبة المقطوعة بقيمة 370 فلسا على لتر البنزين أوكتان 90، و575 فلسا على لتر بنزين 95، و165 فلسا على لتري الديزل والكاز، فيما كانت المملكة، تطبق قبل ذلك نسبة ضريبة متغيرة تعتمد على أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.
يأتي ذلك أيضا في ظل انخفاض قيمة واردات المملكة من النفط ومشتقاته خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 50.5 %، نتيجة انخفاض الأسعار عالميا، إلى 931 مليون دينار.
إلى جانب ذلك ارتفعت قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من الإسمنت والحديد 2.3 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 12.8 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأما قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من المستوردات فقد بلغت نحو 623.5 مليون دينار وبارتفاع نسبته 0.9 % عن نفس الفترة من 2019.
في حين بلغت قيمة إيرادات ضريبة المبيعات من بند أخرى نحو 462.5 مليون دينار بنسبة تراجع 33 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وبذلك فإن القيمة الإجمالية لإيرادات ضريبة المبيعات خلال أول تسعة أشهر بلغت 2.5 مليار دينار مقارنة مع 2.31 مليار في نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 10 %.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock