كرة السلة

42 “تريبل دبل” لوستبروك تدون اسمه في تاريخ السلة الأميركية

واشنطن- دوّن نجم أوكلاهوما سيتي ثاندر راسل وستبروك اسمه في السجل التاريخي لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بتحقيقه 42 ثلاثية مزدوجة “تريبل دبل” وتحطيمه رقما قياسيا لأوسكار روبرتسون يعد من الأقدم في أبرز دوري كرة سلة عالميا.
وكان روبرتسون حقق 41 “تريبل دبل” في موسم 1961-1962 مع فريق سينسيناتي رويالز، الا ان وستبروك (28 عاما) المرشح لقوة لجائزة أفضل لاعب في دوري هذا الموسم، حطم الرقم أول من أمس في المباراة التي فاز بها فريقه على دنفر ناغتس 106-105.
وحقق وستبروك انجازه التاريخي قبل نهاية المباراة بأربع دقائق و17 ثانية، عندما حقق تمريرته الحاسمة العاشرة. والـ “تريبل دبل” هي عبارة عن تحقيق اللاعبين 10 أو أكثر في ثلاث من خمس فئات احصائية فردية (نقاط، متابعات، تمريرات حاسمة، سرقة الكرة أو صدها).
وأنهى وستبروك المباراة مع 50 نقطة و16 متابعة و10 تمريرات.
وقال اللاعب “انا ممتن لأنني أزاول اللعبة التي أحبها كل ليلة.. انها نعمة لا تصدق”، مشيرا الى انه سيهدي كرة المباراة الى والديه. وأضاف “انه أمر تحلم به عندما تكون ولدا صغيرا. أمر لا يصدق”.
وكان وستبروك قاب قوسين او أدنى من تحطيم الرقم القياسي في آخر مباراتين حيث كان في حاجة الى متابعة اضافية في المباراة الاولى، وتمريرتين حاسمتين في الثانية، قبل ان تكون الثالثة ثابتة.
ولعب وستبروك دور المنقذ لفريقه الذي كان متخلفا بفارق 10 نقاط قبل ان يسجل بمفرده 13 نقطة تواليا بينها سلة الفوز في الثانية الأخيرة من المباراة ليتوج بها جهوده ورقمه القياسي.
وكان وستبروك حقق السبت انجازا آخر في خسارة فريقه أمام فينيكس صنز، اذ بات اللاعب الثاني في تاريخ الدوري (بعد روبرتسون) يحقق معدل “تريبل دبل” على مدى الموسم.
اما جيمس هاردن، ابرز منافس لوستبروك على لقب أفضل لاعب في الموسم العادي، فرد بتحقيق ثلاثيته المزدوجة الـ21 هذا الموسم (35 نقطة و11 متابعة و15 تمريرة حاسمة) خلال فوز هيوستن روكتس على ساكرامنتو كينغز 135-128.
وستكون المواجهة بين هيوستن وهاردن من جهة، وأوكلاهوما ووستبروك من جهة ثانية مرتقبة في المرحلة الأولى من الأدوار النهائية “البلاي الأوف” التي ينطلق السبت.
وتواصلت معاناة حامل اللقب كليفلاند قبل انطلاق الأدوار النهائية، اذ سقط أمام اتلانتا هوكس 125-126 بعد التمديد، علما انه سقط ايضا أمام اتلانتا الجمعة 100-114.
وفرط كليفلاند ونجمه ليبرون جيمس بتقدمه بفارق 26 نقطة في نهاية الربع الثالث (93-67)، الا ان أتلانتا حقق ربعا أخيرا استثنائيا تقدم فيه 44-18. وبات أتلانتا ثالث فريق في تاريخ الدوري يقلب تخلفه بفارق 26 نقطة أو اكثر في الربع الاخير ويخرج فائزا.
وقال تيم هارداواي جونيور الذي سجل 21 نقطة للفائز “الفوز على حامل اللقب بغض النظر عن الظروف أمر هائل دائما”.
أما مدربه مايك بودنهولتسر فقال ردا على سؤال عن أداء فريقه في الربع الأخير، “من الصعب تفسير ما حصل”.
وسجل كايري ايفرينغ 45 نقطة لكليفلاند، بينما حقق جيمس “تريبل دبل” مع 32 نقطة و16 متابعة و10 تمريرات حاسمة، الا انه طرد لتراكم المخالفات التي ارتكبها قبل ان ينهار زملاؤه خلال التمديد.
وقال هادرن “هذا الموسم صعب لكن تتبقى لنا مباراتان (في الموسم العادي) لكي نكون جاهزين لخوض البلاي اوف.. عشنا اوقات جيدة واخرى سيئة خلال المباراة بيد ان انهاء الموسم العادي في المركز الاول لم يكن اولوية بالنسبة إلي”.
ويتصدر كليفلاند ترتيب المنطقة الشرقية مع 51 انتصار و29 هزيمة، بالتساوي مع بوسطن سلتيكس، علما ان الصدارة تمنح حاملها أفضلية اللعب على ملعبه خلال “البلاي أوف”.
وتغلب تورونتو رابتورز على نيويورك نيكس 110-97 بفضل 35 نقطة لديمار دي روزان الذي انضم الى فينس كارتر كأحد لاعبين اثنين في صفوف رابتروز يسجلان ألفي نقطة.
وسجل دانجلو راسل ثلاثية في الرمق الاخير ليقود لوس انجليس ليكرز الى الفوز على مينيسوتا تمبروولفز 110-109.
وكانت جدة راسل توفيت في يوم المباراة وكان لاعب الارتكاز يفكر في عدم خوض المباراة لكنه عدل عن قراره بعد التشاور مع عائلته.
وقال راسل “بصراحة، كنت اعرف بأن ما قمت به هو ما كانت جدتي تريده. والدي، اشقائي، الجميع كان يريدني أن العب. كنت اريد الابتعاد عن كرة السلة. لم أكن اريد ان اظهر مشاعري خلال مباراة لكرة السلة لكنه كان الخيار الوحيد أمامي”.
وكشف مدرب ليكرز لوك والتون “تكلمنا في الموضوع صباح المباراة ولم يكن في صدد اللعب. ثم بعث لي برسالة نصية في طريقنا الى الملعب يبلغني فيها استعداده للعب”.
ولم تنفع النقاط الـ 41 التي سجلها اندرو ويغينز ولا النقاط الأربعين التي سجلها كارل انتوني لابعاد الخسارة عن مينيسوتا.
وفي المباريات الاخرى، فاز ديترويت بيستونز على ممفيس غريزليز 103-90، وفينيكس صنز على دالاس مافريكس 124-111، وهيوستن روكتس على ساكرامنتو كينغز 135-128، وتورونتو رابتورز على نيويورك نيكس 110-97.-(أ ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock