أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

45 مليونا تمويل أوروبي لـ”الكهرباء الوطنية”

سماح بيبرس

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويل مشروع لشركة الكهرباء الوطنية بحجم 45 مليون دولار لإنشاء محطة تحويل جهد عالي بحجم 400 كيلو فولت.


ويتكون التمويل وفقا للبنك من قرض سيادي مضمون يصل إلى 45 مليون دولار ومنحة استثمارية قدرها 4.4 مليون دولار مقدمة من شركاء آخرين.


وأشار إلى أن الموافقة النهائية للمشروع من المتوقع أن تكون في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الحالي، موضحا أن تقديم القرض لشركة الكهرباء الوطنية (NEPCO) لتمويل إنشاء محطة تحويل جهد عالي في الشمال الشرقي من الأردن، سيساعد في تحسين قدرة الشبكة على استيعاب الطاقة المتجددة الحالية والجديدة.


ووفقا للبنك، فإنّ الشركة ستستخدم عائدات قرض البنك لتمويل محطة فرعية بقدرة 400 كيلو فولت للمساعدة في تحسين القدرة الاستيعابية لمشاريع الطاقة المتجددة القائمة والمخطط لها ، وزيادة مرونة الإرسال، إضافة إلى تعزيز الجهد العالي في الشمال الشرقي شبكة الكهرباء وتسهيل ربط الشبكة مع البلدان المجاورة.


وسيساهم المشروع في تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز أمن الطاقة من خلال تنويع إمدادات الطاقة وتكامل سوق الطاقة ؛ كما سيدعم مركز التدريب الكهربائي التابع لشركة الكهرباء الوطنية من خلال تطوير برنامج تدريب “المهارات الخضراء” لتحسين الوصول إلى المهارات ذات الصلة بالسوق وفرص العمل للشباب؛ وتعزيز الوصول إلى المهارات والتوظيف في الأردن من خلال تحسين ممارسات السياسة بشأن ترتيبات التلمذة الصناعية؛ ودعم إدارة شركة الكهرباء الوطنية على جميع المستويات في تنفيذ أفضل الممارسات بشأن تكافؤ الفرص، بما في ذلك التوظيف العادل وتقييم الأداء والترقيات الوظيفية.


ويشار هنا إلى أنه -حسب التقرير السنوي للشركة- عن العام 2021، فقد ارتفعت خسارة شركة الكهرباء الوطنية العام الماضي بنسبة 148 % لتناهز 152.8 مليون دينار مقابل خسارة بقيمة 61.7 مليون دينار في العام 2020، بحسب بيانات الشركة، لتسجل الخسائر المتراكمة المسجلة بنهاية العام الماضي 5.13 مليار دينار مقارنة مع 4.98 مليار دينار بنهاية 2020.


ووفقا للتقرير بلغت إيرادات بيع الطاقة العام الماضي 1.31 مليار دينار مقارنة مع 1.35 مليار دينار في العام 2020.
وارتفع إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 7.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وبحسب آخر بيانات الشركة، فقد بلغ إجمالي هذه المبيعات حتى نهاية تموز (يوليو) نحو 11788.3 جيجا واط/ ساعة مقارنة مع 10999.1 جيجا واط / ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock