أخبار محليةاقتصاد

456 مليون دولار مساعدات خارجية في ستة أشهر

سماح بيبرس

عمان- بلغت قيمة المساعدات الخارجية التي تم التعاقد عليها والمقدمة للأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 456.4 مليون دولار.
ووفقا لوزارة التخطيط والتعاون الدولي فإن هذه المساعدات تتضمن جميع المنح الاعتيادية، والمنح الإضافية لمواجهة جائحة كورونا المستجد، والقروض الميسرة، والمنح الإضافية لدعم الأردن في اطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية ( دعم موازنة ودعم مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة)، إضافة إلى 107.6 مليون دولار مجموع الدعم المقدم للاجئين السوريين في الأردن في اطار خطة الاستجابة والذي يشمل مساعدات مباشرة ومعونات غذائية ومساعدات طبية وتوفير مأوى.
وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أنّ حجم المنح الاعتيادية بلغ 88.7 مليون دولار خلال الفترة ذاتها، والمنح الإضافية الطارئة لمواجهة فيروس كورونا بلغت 32 مليون دولار.
أما القروض الميسرة فقد بلغت 125 مليون دولار لدعم الموازنة، و97.2 مليون دولار لدعم مشاريع وبرامج تنموية.
ومن ضمن هذه المساعدات المنح الإضافية الموجهة لدعم الأردن ضمن خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية حوالي 221 مليون دولار لمكوناتها الثلاثة، منها 107.6 مليون لدعم اللاجئين، و113.6 مليون دولار لدعم مكون مشاريع المجتمعات المستضيفة، فيما لم يتم دعم بند الموازنة.


وتعرف وزارة التخطيط المساعدات المتعاقد عليها على أنها ” المساعدات التي تم الالتزام بها من قبل الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية وتمّ توقيع اتفاقيات التمويل بموافقة مجلس الوزراء.
ووفقا لما نشرته الوزارة فإن غالبية المساعدات سواء المنح أو القروض ذهبت لدعم قطاع الشباب وريادة تكنولوجيا الأعمال، حيث أظهرت أنّ 30.6 % من “المنح” خصصت لريادة تكنولوجيا الأعمال، و23.8 % تذهب للتعليم والتدريب المهني، و21.7 % استجابة لأزمة كورونا.
أما “القروض” 73 % منها يذهب للشباب وريادة تكنولوجيا الأعمال، و18 % خصصت للمياه والصرف الصحي، و9 % استجابة لأزمة كورونا.
وبلغ حجم المساعدات الخارجية من (منح وقروض ميسرة) الملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية والتي تم توقيع اتفاقياتها خلال العام الماضي 2019 حوالي 3.663 مليار دولار، 1.8 مليار دولار منح، و1.7 مليار دولار قروض ميسرة.
وكانت الوزارة قد أعلنت أن حجم المساعدات الخارجية في الفترة 2009 إلى 2019 بلغ نحو 26 مليار دولار، وبلغ مجموع المنح خلال تلك الفترة ما قيمته 16.5 مليار دولار، فيما بلغت قيمة القروض الميسرة المتعاقد عليها نحو 9.5 مليار دولار، وذلك لدعم مشاريع تنموية في قطاعات ذات أولوية بالإضافة إلى الموازنة العامة.
وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم باستقطاب المساعدات الخارجية بمختلف أنواعها لتمويل عمليات التنمية في المملكة وفقا للألويات التنموية المعتمدة في البرامج والخطط الوطنية.
وذكرت أنه من أهم شركاء الأردن التنمويين: (الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، ‏واليابان، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والنرويج، والدنمارك، والسويد، وكوريا الجنوبية، والسعودية والإمارات والكويت) ومؤسسات التمويل الدولية (كالبنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك ‏الأوروبي للإعمار والتنمية، والصناديق العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار للبنية التحتية)، ومنظمات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
51 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock