أخبار محليةاقتصاد

48 فندقا استفات من برامج الطاقة المتجددة

عمان- تستهدف وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة 48 فندقا في العقبة والبترا ومأدبا، ببرنامج ترشيد الطاقة، لزيادة تنافسيتها بتخفيف أعباء فاتورتها الشهرية.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح اليوم الاحد إن 14 فندقا في إقليم البترا كلها من فئة 3 و4 نجوم استفادت من المشروع، فيما يجري العمل على انجاز باقي الفنادق بواقع 30 في العقبة و4 في مأدبا.
وأكدت أهمية البرنامج، الذي يركز على ترشيد الطاقة التي وفرت الاستهلاك في الفنادق التي استفادت من البرنامج بنسبة تتراوح ما بين 40 الى 60%، بما يمكنها من تغطية نفقات ادامة خدماتها والحفاظ على فرص العمل.
وقالت ان البرنامج تنفذه الوزارة من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في اطار استراتيجية الحكومة لدعم قطاع السياحة، ومساعدته على التصدي للضغوط التي تواجه الفنادق وتشجيع الإستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية للمناطق المستهدفة، ويحقق أهداف الحكومة التنموية.
وأكدت مواصلة الوزارة ومن خلال صندوق الطاقة المتجددة، تصميم مشاريع لمختلف القطاعات للمساهمة في جهود تحقيق أهداف إجتماعية وإقتصادية وبيئية ، تعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وعلى موازنة الدولة.
واشادت الوزيرة زواتي بالدعم الذي تقدمه الجهات المانحة، خاصة الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية،مؤكدة أهمية هذه الشراكة في تعزيز فرص التنمية في الأردن وتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وتخفيف الضغط على الموازنة العامة التي يشكل قطاع الطاقة احد تحدياتها.
من جانبه أشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، إلى أهمية البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية للفنادق من خلال استبدال بويلرات الديزل المستخدمة لتسخين المياه في هذه الفنادق باخرى تعمل على الغاز، تمتاز بالكفاءة وقلة استهلاك الوقود وتركيب أنظمة تكييف مركزي للتدفة والتبريد وتركيب وحدات انارة ليد موفرة للطاقة بدلا من الوحدات القديمة وتركيب أنظمة ترشيد طاقة تحسن من الأداء وتقلل فاتورة الكهرباء.
وأوضح ان الصندوق انجز للان فنادق مدينة البترا فيما يجري العمل على انجاز فنادق مأدبا في حين يستهدف الصندوق 10 فنادق في مدينة العقبة خلال عامي 2019-2020 على ان تستكمل باقي الفنادق وعددها 30 فندقا في مرحلة لاحقة.
وحول الية اختيار الفنادق المستهدفة قال حمزة ان الفنادق تم اختيارها من فئات 3 و4 نجوم في البترا ومأدبا بعد دراسات اكدت حاجتها للدعم فيما أظهرت الدراسات ان حاجة فنادق العقبة تنحصر بفئة 3 نجوم.
وبهذا الخصوص قال ان برنامج دعم الفنادق جزء من مشاريع الصندوق التي تشمل أيضا برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
ويعد الإستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحدا من أهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة، بتشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة والقطاع المنزلي على نشر ثقافة الترشيد وإستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروةالمعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام
صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1814.50 0.27%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock