أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

5 مليارات دولار مساهمة السياحة في الناتج المحلي

محمد أبو الغنم

عمان- كشفت وزارة السياحة والآثار أن مساهمة الدخل السياحي في الاقتصاد الوطني بلغت أكثر من خمسة مليارات دولار العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 480 % على العام 1999.
وأوضحت أن نسبة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 12.4 % للعام 2018.
وبينت الوزارة، ضمن أرقام تراكمية أعلنت عنها مؤخرا، أن عدد زوار المملكة الدوليين بلغ العام الماضي خمسة ملايين زائر وبنسبة زيادة بلغت 50 % مقارنة بالعام 1999.
ووصل عدد الأدلاء السياحيين إلى 1075 دليلا وعدد مؤسسات الإيواء 580 منشأة، وبلغ عدد مكاتب السياحة والسفر 904، وبلغ عدد المطاعم السياحية نحو 990.
وأكدت الوزارة أنها عملت على تطوير التنمية السياحية المستدامة وتوفير بيئة ممكنة ومحفزة للاستثمار لتحقيق المزيد من القيم المضافة للاقتصاد الوطني.
وأوضحت أن القطاع السياحي يوظف نحو 55 ألف شخص بشكل مباشر، فيما رجحت أن الأرقام ستزيد من خلال زيادة الاستثمارات السياحية التي تدعو الوزارة للتوجه إليها.
وأشارت الوزارة إلى أنها نفذت حزمة إجراءات وسياسات عامة للسياحة بهدف تحسين وتطوير المنتج السياحي الأردني.
ولفتت إلى أنها تبنت تلك الحزم التي من شأنها زيادة الدخل السياحي وزيادة أعداد زوار المملكة والعمل على الدعاية المتواصلة لزيارة المملكة والإقامة فيها أكبر وقت ممكن لغايات دعم الاقتصاد الوطني.
كما بينت أنها نفذت نحو 46 مشروعا لتطوير الخدمات السياحية في المواقع السياحية والأثرية في العام 2018، بقيمة 5.3 ملايين دينار. وبينت الوزارة أن بدء تشغيل 14 خط طيران جديد من دول أوروبا للمملكة، واستقطاب العديد من رحلات الطيران العارض ومنخفض التكاليف من أسواق عدة مثل روسيا وأوكرانيا والدول الاسكندنافية ودبي وغيرها، أسهم في زيادة أعداد السياح وارتفاع الدخل السياحي بالإضافة الى الترويج والدعاية الى المملكة.
ودعمت الوزارة المؤسسات وعززت الشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المحلي لغايات تحسين وتطوير المنتج السياحي وتفعيل التشاركية الحقيقية؛ إذ أبرمت قرابة 100 اتفاقية مع القطاع الخاص لتوفير وإدارة وتشغيل الخدمات في مرافق المواقع السياحية والأثرية في المحافظات.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1819.14 0.08%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock