أخبار محلية

52 منتجا أردنيا لديه فرصة التصدير إلى تنزاينا

طارق الدعجة

عمان- أظهرت دراسة أعدها مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية في غرفة صناعة الأردن أن الأردن يمتلك ميزة تنافسية بحوالي 52 منتجا محليا للدخول الى الاسواق التنزانية.
واستندت نتائج الدراسة على تحليل الميزة التنافسية (PXA) التي تعتمد على حساب مؤشر الميزة التنافسية التنزانية لجميع المنتجات وحسب تصنيفها الدولي (S 2 digit)، ومقارنتها مع مؤشر الأردن للتعرف على المنتجات التي تملك فرصا تصديرية لدخول السوق التنزانية.
وجاء إعلان الدراسة بالتزامن مع استعدادات هيئة الاستثمار وغرفة صناعة الأردن لتسيير بعثة تجارية تضم ممثلين عن 30 شركة صناعية محلية خلال الأسبوع المقبل لزيارة كينيا وتنزانيا وأثيوبيا للبحث عن أسواق جديدة للصناعة الوطنية في القارة الافريقية.
وحددت الدراسة القطاعات التي تمتلك فرص التصدير والوصول للسوق التنزانية  اهمها منتجات كل من القطاعات الصناعية ؛ قطاع الالبسة والمحيكات، وقطاع الصناعات الغذائية والتموينية، وقطاع الصناعات الكيماوية، وقطاع صناعة الادوية والمستلزمات العلاجية.
كما اظهرت الدراسة وجود ميزة تنافسية أمام المنتجات التنزانية  للدخول الى الاسواق الاردنية  في حوالي اكثر من 43 منتجاً تتوزع في قطاعات مختلفة .
وبلغ عدد سكان تنزانيا 55.5 مليون نسمة في العام الماضي ، فيما بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي 47.4 مليار دولار ، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 879.1 دولار.
وتقع جمهورية تنزانيا في وسط افريقية الشرقية، وتتكون من 26 اقليما، وتعتبر مدينة دودوما عاصمتها، بعد ان كانت العاصمة دار السلام قبل عام 1996، ولا تزال دار السلام هي المدينة التجارية لموقعها الساحلي ووجود الميناء الرئيسي للبلاد وللجيران غير الساحليين.
يحدها المحيط الهادئ من الشرق، وكينيا واوغندا من الشمال، وخليج البنغال من الشرق، ومن الغرب كل من رواندا والكونغو، ومن الجنوب زامبيا وملاوي
وقال مدير عام غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق إن “نتائج  الدراسة اظهرت أن الاقتصاد التنزاني يعتبر من الاقتصادات المتواضعة مقارنة بالاقتصادات الافريقية الاخرى حيث يحتل المرتبة 15 بين الاقتصادات الافريقية بحسب الناتج المحلي الاجمالي “.
وبحسب المحروق  جاءت معرفة الميزة النسبية بعد إيجاد قيمة RCA لكل من الأردن وتنزانيا ، تم إيجاد متوسط RCA، وذلك من خلال قسمة مؤش رتنزانيا على مؤشر الأردن، وإذا كان متوسط مؤشر الميزة النسبية أكبر من واحد، فإن الأردن لا تملك ميزة تنافسية لتصدير السلعة أو المنتج المعين للدولة ذات العلاقة، أما إذا كان متوسط مؤشر الميزة النسبية أقل من واحد، فإن الأردن تملك ميزة تنافسية لتصدير السلعة أو المنتج المعين للدولة ذات العلاقة.
وقال “تواجه عملية التجارة عبر الحدود في تنزانيا العديد من العوائق غير الجمركية وتعتبر من أبرز معيقات اداء الأعمال داخلها،  فبحسب تقرير ممارسة الأعمال 2018 / حلت تنزانيا (مدينة دار السلام) في المرتبة 185 من أصل 189 دولة في مؤشر التجارة عبر الحدود”.
وبحسب المحروق، ارتفعت  قيمة الصادرات الأردنية إلى تنزانيا خلال العام الماضي بنسبة 24 % لتصل الى حوالي 2.12 مليون دولار بدلا من 1.1 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.
كما انخفضت قيمة المستوردات الأردنية من تنزانيا العام الماضي بنسبة 71 % لتصل الى حوالي 879 الف دولار  بدلا من 2,989 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock