أخبار محليةاقتصاد

57 % من سكان العالم يستخدمون تطبيقات التواصل

إبراهيم المبيضين

عمّان- سلطت أزمة “فيسبوك” وتعطل خدماتها الأسبوع الماضي الضوء على أهمية السوشيال ميديا ومنصاتها ودورها في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت حول العالم، والقوة التي تتمتع بها هذه المنصات مع استقطابها مئات الملايين حول العالم الذين باتوا يعتمدون عليها في حياتهم اليومية بكل تفاصيلها الاجتماعية والعملية والاقتصادية.
وتكشف أرقام عالمية حديثة أن عدد مستخدمي مختلف منصات التواصل الاجتماعي حول العالم توسع العام الحالي ليضم قرابة 4.5 مليار مستخدم نشط وذلك مع نهاية شهر تموز ( يوليو ) 2021.
وذكرت الأرقام الواردة في تقرير عالمي يرصد استخدامات الإنترنت حول العالم أن عدد مستخدمي السوشيال ميديا حول العالم بات يشكل نسبة تصل الى حوالي 57 % من إجمالي عدد سكان العالم المقدر اليوم بحوالي 7.9 مليار نسمة.
وأكد التقرير – الذي أصدرته مؤسسة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم – أن عدد مستخدمي السوشيال ميديا حول العالم من جهة أخرى بات يشكل نسبة تصل إلى 93 % قياسا بعدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم والذي بلغ خلال شهر تموز ( يوليو ) الماضي قرابة 4.8 مليار مستخدم نشط.
ويتزايد عدد جمهور ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بشكل يومي مع توفيرها خدمات لا حصر لها تسهل التواصل الاجتماعي والعمل والإعلان والتسويق والإعلام، مع تزايد أعداد مستخدمي الهواتف الذكية من جهة وأعداد المنصات والتطبيقات الاجتماعية التي أصبحت وجهة لجميع الناس.
وتؤكد الأرقام الواردة في التقرير العالمي أن قاعدة مستخدمي السوشيال ميديا حول العالم قد شهدت زيادة خلال فترة عام مضى وخصوصا مع استمرار تاثيرات جائجة “كورونا” التي أجبرت وحفزت الناس على الرقمنة والتوجه أكثر للعالم الافتراضي.
ووفقا لأرقام التقرير فقد زاد عدد مستخدمي السويشال ميديا حول العالم بمقدار 520 مليون مستخدم نشط، وبنسبة تجاوزت الـ 13 %، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي السوشيال ميديا حول العالم والمسجل في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغ قرابة 3.96مليار مستخدم نشط.
وتظهر الأرقام الواردة في التقرير أن شبكة الـ”فيسبوك” الاجتماعية تصدرت قائمة منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حول العالم عندما بلغ عدد مستخدميها النشطيين حول العالم قرابة 2.9 مليار مستخدم.
ووفقا للأرقام فقد شكل عدد مستخدمي الـ”فيسبوك” حول العالم نسبة تصل إلى 65 % من إجمالي مستخدمي السوشيال ميديا في العام الحالي.
وتعرضت شبكة الـ”فيسبوك” وتطبيقاتها التابعة: (الواتساب والمسنجر والإنستغرام) لعطل كبير وتوقف استمر لأكثر من ست ساعات يوم الغثنين الماضي الأمر الذي أثار جدلا ونقاشا عالميا حول تأثيرات ومدى قوة هذه الشبكات التي بات يعتمد عليها مئات ملايين الناس حول العالم.
وأوضحت “فيسبوك” في منشور لها بعد إصلاح الأعطال أن انقطاع الخدمة الذي استمر لساعات يوم الإثنين كان سببه “تغييرات للإعدادات” في أجهزة التوجيه التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز بيانات “فيسبوك”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock