أخبار محليةاقتصاد

%6.8 انخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميا

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهر تقرير عالمي حديث أن سوق الهواتف الذكية شهدت خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي شحن وبيع قرابة 342.3 مليون وحدة.
ووفقا للتقرير الذي أصدرته مؤسسة غارتنر البحثية فإن مبيعات الهواتف الذكية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد انخفضت بنسبة 6.8 % في الربع الثالث من عام 2021 ، مقارنة بالفترة الزمنية نفسها من عام 2020، عندما بلغت المبيعات حوالي 366.2 مليون وحدة.
وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تأخر إطلاق المنتجات، والمخزونات غير الكافية في قنوات التوزيع والبيع ما أدى إلى تعطيل توازن العرض والطلب حيث كان المستخدمون النهائيون مثقلين بخيارات محدودة عند نقطة البيع.
وأشار التقرير إلى أن شركات، سامسونج، أبل ، وشاومي احتلت المراتب الثلاث الأولى في قائمة مصنعي وشركات الهواتف الذكية الأكثر مبيعا للهواتف الذكية حول العالم، فيما يستمر تراجع شركة “هواوي”.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي “Smartphone” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أن عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.
إلى ذلك ذكرت البيانات الواردة في التقرير العالمي أن شركة “سامسونغ” احتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأكثر مبيعا في الربع الثالث من العام الحالي، حيث استحوذت الشركة على حصة تصل إلى 20.2 % من مبيعات السوق العالمية عندما شحنت وباعت حوالي 69 مليون وحدة.
وأشار التقرير إلى أن شركة أبل جاءت في المرتبة الثانية في مؤشر مبيعات الهواتف الذكية عندما شحنت وباعت الشركة خلال الربع الثالث من العام حوالي 49 مليون وحدة بنسبة بلغت 14 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية.
وذكر التقرير أن شركة “شياومي” الصينية سجلت حوالي 45 مليون وحدة مبيعات خلال الربع الثالث من العام الحالي وبحصة سوقية تجاوزت 13 %.
وأشار التقرير إلى أن شركة “فيفو” سجلت حوالي 36 مليون وحدة مبيعات في الربع الثالث من العام الحالي وبحصة تصل إلى10.5 % من إجمالي مبيعات السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock