;
حياتناصحة وأسرة

7 أسرار لتأكل دون أن يزداد وزنك

الغد- هل صديقك يأكل أكثر منك لكن وزنه لا يزيد؟ ألا تغبطه على ذلك؟ نقدم لك هنا سبع عادات تجعلك تأكل دون أن يزيد وزنك.
وعادة ما يلجأ الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم إلى الحدّ من كمية الأكل التي تعودوا على تناولها طيلة النهار. غير أن الخبراء يؤكدون أنه بإمكاننا أن نتبع بعض العادات التي تساعدنا على أن نأكل بشكل طبيعي دون أن نقلق على الوزن الزائد.

ويعد النظام الغذائي من أهم السُبل التي تجعلنا نحافظ على صحتنا والوزن المناسب لنا. ذلك أن التعود على نظام غذائي غير صحي يؤدي إلى زيادة الوزن الذي لا يمكننا التخلص منه بسهولة إلا إذا قضينا ساعات طويلة في قاعات الرياضة.

لذلك من الضروري أن نواظب على ممارسة جملة من العادات الصحية التي تمنع تراكم الدهون وزيادة الوزن، على غرار اختيار نوعية الطعام الذي نتناوله، والتحكم في كميته.

قدم موقع الجزيرة نت سبع عادات تجعل الشخص يأكل وهو مرتاح الضمير:

1– تناول وجبة الفطور
تعد وجبة فطور الصباح من بين أهم الوجبات التي لا يمكننا الاستغناء عنها. ويوصي الخبراء بتناول الفطور بعد ساعة من الاستيقاظ، لأن ذلك يسهّل عملية الأيض، أي معدل حرق السعرات الحرارية، بشكل أسرع خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يمنحنا الفطور الكثير من الطاقة التي تجعلنا أكثر تركيزا ويقظة خلال ساعات النهار، وفقا للكاتبة ألبا يانو في تقرير مجلة “موخير أوي” الإسبانية.

2- عدم تناول الطعام لمدة ثلاث ساعات بعد الظهر.

3- جعل وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم.
وفي الواقع، تساعد هاتان العادتان الجسم على أخذ وقته لهضم الطعام وحرق الدهون.

4- مضغ الطعام جيدا
عادة ما ينصح خبراء التغذية بضرورة مضغ الطعام جيدا وتذوقه مهما كنا نشعر بالجوع خلال تناول الطعام. وبهذه الطريقة، نشعر بالشبع ونتجنب تناول كمية من الطعام تفوق احتياجاتنا.

5- تجنب الأكل بالعين قبل الفم
الأكل بالعين قبل الفم من بين أكثر الأخطاء شيوعا التي يقع فيها الأشخاص. ففي كثير من الأحيان، نحضر طبقا كبيرا يحتوي على كمية أكل تفوق تلك التي سنتناولها فعلا.

ويمكننا تجنب الوقوع في هذا الخطأ من خلال تقديم الطعام في طبق صغير الحجم، لأن ذلك يجعلنا نشعر بأن الطبق يحتوي على الكثير من الطعام. كما أن لون الطبق نفسه مهم لتحديد كمية الطعام التي سنتناولها، إذ تبين أن الإنسان يأكل كمية أقل من المعتاد إذا كان لون الطبق هو الأحمر أو الأسود أو الأزرق.

6- ممارسة الرياضة
لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة وحرق ما تأكله.

7- التوقيت الصحيح
يجب تناول فطور الصباح من الساعة السابعة حتى الثامنة صباحا، ثم نأكل قطعة من الفواكه في منتصف الصباح بين الساعة العاشرة والحادية عشر. أما فيما يتعلق بوجبة الغذاء، فمن الأفضل تناولها بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر. ويمكننا تناول وجبة خفيفة بين الساعة الثالثة والرابعة بعد الظهر، في انتظار وجبة العشاء التي عادة ما تكون بين الساعة السابعة والتاسعة ليلا.

ختاما فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري لفقدان الوزن. كما أن هذه المسألة لا تتعلق بتناول كمية قليلة من الطعام فحسب، وإنما الحرص على اختيار نوعية الطعام الذي نستهلكه وأوقات تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock