أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

7 شركات محلية وعالمية تتأهل لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية

رهام زيدان

عمان – أعلنت وزارة الطاقة قائمة الشركات المؤهلة لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل، تضمت 7 شركات محلية وعالمية.
وبحسب الموقع الإلكتروني للوزارة فإن هذه القائمة تضمنت 3 شركات محلية لتنفيذ المشروع هو الأكبر من نوعه في المنطقة العربية، وبقدرة 60 ميجاواط/ ساعة تركب في محطة كهرباء إربد الرئيسية، وستعمل على دعم استقرارية الشبكة. وضمت القائمة كل من شركات الكازار للطاقة، وفيلادلفيا للطاقة الشمسية، ومجموعة فيلان للطاقة وشركة قعوار، واكواباور، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل- مصدر، وآرباسولار.
وكانت الوزارة أهلت في وقت سابق 23 شركة من اصل 41 شركة أبدت اهتمامها بالاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل الكهربائي لشركة الكهرباء الوطنية.
ويتضمن مشروع تخزين الطاقة الكهربائية تشغيل البطاريات باستطاعة 30 ميجاواط لمدة ساعتين (60 ميجاواط/ ساعة) وبكلفة تقدر بنحو 40 مليون دينار.
يذكر ان الأردن احتفظ بالمرتبة الأولى وللعام الثالث على التوالي، بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسادس عالميا في مجال توفير بيئة مناسبة للاستثمار وحجم الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وفقا للتقرير السنوي الذي اعدته واعلنت عنه مؤسسة بلومبيرغ البحثية حول وضع الطاقة المتجددة والنظيفة عام 2019. وبحسب التقرير فقد حل الأردن في المرتبة السادسة عالميا، بعد كل من الهند وتشيلي والبرازيل والصين وكينيا، وذلك من بين 104 دول شملتها الدراسة وفق تقرير مؤسسة بلومبرغ الذي يختص بتقييم بيئة الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة ومدى جاذبيتها والانجاز الذي حققته الدول في هذا المجال.
ووفقا لوزارة الطاقة فقد نجح الأردن في استقطاب استثمارات في مجال الطاقة المتجددة بلغت 1450 ميجاواط من الاستطاعة المركبة، وفي نهاية العام 2020 وبداية العام 2021 ستكون بحدود 2400 ميجاواط تقدر قيمتها بحوالي 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1582.34 0.36%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock