العقبة

7 قوائم انتخابية في العقبة

أحمد الرواشدة

العقبة – ارتفع عدد القوائم الانتخابية التي اعلن عن تشكيلها في العقبة الى 5 قوائم بعد ان أعلن يوم امس عن تشكيل قائمتين جديدتين، فيما يتوقع ارتفاع عدد القوائم خلال اليومين المقبلين مع بدء موعد التقدم للترشح لمجلس النواب الثامن عشر بعد يوم غد.
وضمت القائمة الاولى التي اطلق عليها “قائمة الاجماع العقباوي” كلا من حسام الكيال وخالد مرسي أبو عبدالله ومحمد عبدالله عبيد ياسين وهبة كرم “كوتا”، فيما اطلق على القائمة الثانية اسم قائمة “الوفاء” وضمت كلا من محمد جلال الرياطي والنقابي مرشح العمال في العقبة محمود أدبيس وعن الكوتا سمر الحمايدة.
وكانت شكلت سابقاً ثلاث قوائم باسم “النهضة” وتضم النائب السابق احمد حرارة والنائب السابق تمام الرياطي والمرشحين سليمان الغرابلي ونبيل الحلايقة، أما قائمة “المنار” فتضم كلا من المحامي إبراهيم ابو العز ومحمد المغربي ورنا الكباريتي ونسيمة الفاخري، في حين تضم القائمة الثالثة باسم “الوحدة الوطنية” كلا من النائب السابق محمد حريزي البدري والمهندس صلاح البيطار والمحامية منى الزريقي الدكتور عمر الهنداوي.
وقال المواطن عمر الكباريتي إن الشارع العقباوي ينتظر تشكيل قوائم اخرى تضم مرشحين اعلنوا عن ترشيح انفسهم لانتخابات مجلس النواب الثامن عشر ومنهم: النائب السابق محمد الرياطي أبو الأمين ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي وصبحي الطبيب وعليا أبو هليل وموسى الدردساوي وميساء عرموش وحنان المصري وعبدالله الشهبان وحازم المجالي وعبدالله المومني.
وأشار المواطن محمد الرواشدة ان ابناء محافظة الكرك في العقبة اجمعوا على اختيار المرشح حازم المجالي لخوض الانتخابات ممثلاً عن ابناء المحافظات الجنوبية، بعد تنازل منافسه كمال القرالة.
ويرى احمد الرياطي أن ولادة قوائم انتخابية اخرى يصعب كثيراً نتيجة تشكيل خمسة قوائم لغاية الآن، وهو الامر الذي يحد من وصول اي قائمة لأكثر من 3 آلاف صوت، ويجد الرياطي ان المرشحين والذين لم يشكلوا قوائم لغاية هذه اللحظة سيجدون صعوبة كبيرة في اختيار من يضمونهم الى القائمة.
ويبقى الشارع العقباوي ينتظر تشكيل قائمة حزب جبهة العمل الاسلامي، والتي بدأت ملامح معرفة اعضائها واضحة الا ان الاعلان عنها خلال اليومين المقبلين سيشكل مفاجأة للمرشحين والناخبين على حد سواء. وكان العمال في محافظة العقبة قد بدوأ بحراك انتخابي لافت لتوحيد جهودهم في خطوة مهمة ونوعية ستعيد رسم خريطة الانتخابات على مستوى المحافظة باختيار مرشح عمال يمثل العاملين، تحت مظلة النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص والملاحة، والذي يزيد عددهم على 5 آلاف عامل.
وبين العامل محمد صلاح أن اختيار أحد العمال للانتخابات النيابية القادمة وتمثيله لشريحة كبيرة من العاملين بمختلف المؤسسات والشركات العامة والخاصة العاملة في العقبة، سيكون له أثر كبير في تنفيذ العديد من المطالبات العمالية وحلقة وصل مهمة بين العمال والجهات المسؤولة وذات العلاقة. وأشار المواطن علاء الشراري أن هناك حملة عمالية واسعة وداعمة للمرشح النقابي محمود ادبيس وهو نائب رئيس النقابة العامة للعاملين في الموانئ والملاحة والتخليص من اجل زجه بقائمة محلية ضمن القوائم والتي اعلن عنها باسم قائمة “الوفاء”.
وحسب سجلات الناخبين فقد وصل عدد الناخبين المسجلين إلى نحو 58 ألف ناخب موزعين على 32 ألفا من الاناث و26 ألفا من الذكور، منهم نحو 16 ألف ناخب وناخبة من أبناء المحافظات الأخرى المقيمين في المدينة بشكل دائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock