آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

7.5 مليون م3 من الهطل المطري تصل للسدود

إيمان الفارس

عمان– انعكس الهطل المطري الغزير الذي شهدته مختلف مناطق المملكة والناجم عن المنخفض الجوي الأخير خلال اليومين الماضيين، على تدفق ما يتجاوز 7.5 مليون متر مكعب من المياه الإضافية داخل سدود المملكة حتى صباح أمس، بحسب وزير المياه والري رائد أبو السعود.
وقال أبو السعود، في تصريحات صحفية أمس، إن التخزين الإجمالي في السدود الـ14 الرئيسة، بلغ نحو 181 مليون متر مكعب، ممثلا ما نسبته 54 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336 مليونا تقريبا، مقارنة مع 137 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وحذرت وزارة المياه والري، المواطنين والمزارعين في مناطق وادي الوالة من فيضان السد مجددا، بعد أن شهد السد تدفق كميات كبيرة من المياه.
وأكد الناطق الاعلامي باسم الوزارة عمر سلامة، في تصريح لـ”الغد”، أنها المرة الرابعة التي يشهد فيها سد الوالة فيضانات حيث وصل لكامل سعته الاستيعابية البالغة 8.2 مليون متر مكعب خلال الموسم الشتوي الحالي، داعيا المواطنين والمزارعين بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة استعدادا للتعامل مع هذه الكميات من المياه في مجاري الاودية أسفل منطقة السد.
وشدد سلامة على ضرورة الابتعاد عن جميع مجاري الاودية في المملكة، مؤكدا ان الفنيين والمختصين المعنيين يراقبون الوضع عن كثب ويقومون بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
إلى ذلك، أكد أبو السعود أن الوزارة ماضية في جهودها لزيادة السعة التخزينية للسدود الرئيسة، خاصة ما يتعلق باستكمال العمل في سد رحمة / وادي عربة بسعة 500 الف متر مكعب.
وأضاف أبو السعود ان كميات مياه الامطار التي دخلت السدود خلال المنخفض الجوي الاخير رفعت من تخزين السدود الجنوبية خاصة سد الموجب الذي سجل دخول نحو 2,5 مليون م3 ليرتفع تخزينه الى 28,5 مليون بنسبة تخزين 95 %، وسد الملك طلال بكميات تخزين 74 مليون م3 بنسبة 99 %، وسد وادي شعيب 1,7 مليون م3 بنسبة تخزين 100 %، وسد التنور الذي دخله نحو 1 مليون م3 بنسبة تخزين 13 %.
فيما ما يزال مخزون سد الوحدة دون المستوى المطلوب، حيث لا تتجاوز نسبة التخزين فيه 25 مليون م3 بنسبة تخزين 22 % من طاقته الكلية البالغة 110 ملايين متر مكعب.
وحول معدل الهطل المطري، بين أبو السعود أن المعدل العام للموسم المطري طويل الامد وصل الى 8,197 مليون م3، مشكلا ما نسبته نحو 100 % من الموسم المطري مقارنة مع 76,5 % خلال الموسم المطري الماضي.
وأكدت وزارة المياه والري مضيها في عمليات التنمية في مناطق وادي الاردن خلال الاعوام الخمسة المقبلة، والتي تتضمن إنشاء العديد من مشاريع الري والسدود وتطوير البنية التحتية، حيث تشمل إقامة عدة سدود جديدة مثل سد رحمة وسد فيدان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock