آخر الأخبارالغد الاردني

70 طبيبا بيطريا للإشراف على الأضاحي بمسلخ “الأمانة”

محمد الكيالي

عمان- دعت نقابة الأطباء البيطريين 70 طبيبا وطبيبة للإشراف على الأضاحي ضمن مشروع أمانة عمان الكبرى، لحضور المقابلات التي ستجري في مسلخ الأمانة بمنطقة عين غزال اليوم وغدا.
وقال نقيب الأطباء البيطريين الدكتور مهدي العقرباوي، إن الأمانة طلبت 50 طبيبا وطبيبة من النقابة للإشراف على أضاحي العام الحالي، إذ سيخضع المتقدمون للمقابلات لفحوص عملية للحوم.
وبين أنه يتوقع اختيار الأطباء البيطريين الأكثر خبرة في معاينة اللحوم، تمهيدا للاستعانة بخبراتهم طيلة أيام العيد.
وأوضح أن النقابة خاطبت وزارة الادارة المحلية ورئيس سلطة إقليم العقبة، مؤخرا، لكي تحذو البلديات حذو الأمانة، وتنظيم مواقع للأضاحي في المحافظات، لتأمين لحوم صالحة للاستهلاك البشري، وتجنيب العاصمة التلوث الشديد الناتج عن إسالة دماء الأضاحي وانتشار الحشرات والبكتيريا وناقلات الأمراض.
وبين العقرباوي أن هناك معلومات تشير إلى ان بلدية الكرك، ستتعاون مع 6 أطباء بيطريين في هذا الجانب، بينما تنتظر النقابة طلبات أخرى من باقي البلديات التي يؤمل أن تسير على نهج العاصمة والكرك.
وأكد العقرباوي، أن الأمانة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، تعمل ومنذ سنوات على اعتماد مواقع خاصة لبيع الأضاحي وذبحها، وهي خطوة حضارية وفي الاتجاه الصحيح لحماية سكان العاصمة من التلوث البيئي الشديد، نتيجة الذبح في الشوارع والحواري والأماكن العشوائية التي لا تمتلك البنى التحتية، أو أدنى مقومات السلامة الصحية.
ولفت العقرباوي إلى أن عيد الأضحى يمر كل عام خلال 4 أيام، داعيا المواطنين لتوزيع أضاحيهم هذه الأيام، والابتعاد قدر الإمكان عن التهافت على مواقع الذبح في اليوم الأول، سعيا منهم إلى عدم تسجيل اكتظاظ شديد، بخاصة وأن المملكة تعيش حاليا بداية موجة جديدة من فيروس كورونا.
وطالب المواطنين بالتقيد بإجراءات السلامة العامة، وتطبيق التباعد الجسدي قدر الإمكان واستعمال المعقمات.
وفي السياق ذاته، أوضح نائب نقيب الأطباء البيطريين المدير التنفيذي للرقابة الصحية في الأمانة الدكتور يسار الخيطان، أن الأمانة أفردت للعام الحالي 9 مواقع لبيع وذبح الأضاحي، بالإضافة إلى مسلخي الماضونة والأمانة الخاص بالذبح فقط.
وأشار الخيطان إلى أن الميزة في العام الحالي، ان الأمانة أعفت التجار من أصحاب رخص المهن والمربين من رسوم مواقع حظائر البيع في المواقع التسعة، اذ إن التقديم على حجز المواقع يتم إلكترونيا، وقبول الطلبات أيضا إلكترونيا.
وبين أن الأمانة منحت لكل حظيرة مساحة 100 م2 مع 10 أمتار مسافة تباعد بين كل حظيرة وأخرى، كما ستوجد حفرة داخل كل حظيرة تحتوي على برميل لدماء الأضاحي، كي لا تختلط مع الأتربة وتتشكل بكتيريا منها، تبقى في التربة لعشرات السنين، ما يشكل مخاطر صحية. وأوضح الخيطان أن الأطباء البيطريين الذين ستتعاقد معهم الأمانة، سيفحصون الأضاحي قبل وبعد الذبح، داعيا المواطنين الالتزام بمواقع الذبح التي خصصتها الأمانة والابتعاد عن العشوائيات التي تشكل مكاره صحية.
بدوره، أكد مدير مسلخ الأمانة الدكتور شادي عثمان، أنه سيجري فتح مسلخي الأمانة والماضونة لاستقبال الأضاحي من المواطنين والجمعيات.
وأوضح عثمان أن المسلخ سيستقبل أي مواطن يريد أن يأتي بأضحيته خلال أيام العيد الأربعة، مبينا أنه سيسمح لشخص واحد فقط أن يأتي بأضحيته للمسلخ، مراعاة للتباعد الاجتماعي، مع أهمية الالتزام بارتداء الكمامات للمواطنين وتعقيم أجزاء المسلخ وتنظيم دخول وخروج المركبات.
وأكد أن مسالخ الأمانة تقدم خدمة الذبح والسلخ فقط، ولا يوجد أي بيع للأضاحي في المسلخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock