أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

70 مليون دينار خسائر المطاعم في أسبوعين

محمد أبو الغنم

عمان- قدر مصدر مطلع في القطاع السياحي حجم خسائر المطاعم السياحية والشعبية بـ70 مليون دينار خلال فترة الإغلاق الأخيرة التي امتدت أسبوعين.
وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن خسائر إغلاقات صالات المطاعم السياحية وصلت إلى 35 مليون دينار، فيما خسرت المطاعم الشعبية 35 مليون دينار منذ قرار الحكومة بالإغلاق.
وأشار المصدر نفسه إلى أن الخسائر الكبيرة التي تعرض لها قطاع المطاعم بشكل عام لم تشهد أي دعم رغم معاناته منذ بداية جائحة كورونا، موضحا أنه في فترة الإغلاق كان دخل المطاعم “صفرا” والالتزامات 100 %.
وبعد إعادة الحكومة فتح صالات المطاعم أمس، أكد المصدر أن قرار تشغيل 50 % من القدرة الاستيعابية سيؤثر بشكل ملحوظ على تراجع دخل المطاعم جراء هذا القرار بسبب تقسيمة المطاعم من الداخل، وبالتالي سيتراجع دخل المطاعم بنسبة لا تقل عن 70 %.
وأشار المصدر الى أن المطاعم السياحية كانت ملتزمة التزاما كبيرا بإجراءات السلامة العامة كافة وما تزال ملنزمة ومطبقة كل التعليمات الصحية للحد من انتشار الفيروس، لافتا إلى أن المطاعم لم تسجل أي إصابة منذ بدء الجائحة.
وأضاف المصدر أن تراجع مبيعات المطاعم السياحية وصل الى أكثر من 70 % خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.
وبين أن الطلب ضعيف على المطاعم السياحية منذ جائحة كورونا التي كانت سببا في تغير نمط حياة المواطن الأردني، إضافة الى أن المطاعم السياحية تعتمد على السياحة الوافدة نظرا للوضع الاقتصادي الصعب عند المواطن الذي يعيش بأزمة مالية خانقة.
وكانت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، أعلنت خلال مؤتمر صحفي، عن إعادة فتح صالات المطاعم بجميع فئاتها اعتباراً من أمس، شريطة التعهد بالالتزام بالاشتراطات الصحية الإضافية الضرورية في ظل ارتفاع حالات الإصابة بـ”كورونا” واتساع انتشار العدوى.
وقالت شويكة، خلال الإيجاز الإعلامي في دار رئاسة الوزراء، إنه جرى وضع آلية لتمكين المطاعم بجميع فئاتها السياحية والشعبية، من الامتثال السريع للاشتراطات الصحية، وبما يمكن المطاعم التي تلتزم بهذه الاشتراطات من استئناف عملها ابتداء من أمس.
وأضافت أنه سيجري الالتزام بهذه الاشتراطات الإضافية من خلال التوقيع على تعهد تم إعداده خصيصاً لهذه الغاية من خلال الدخول الى الموقع الالكتروني Restaurants.gov.jo.
ويشترط التعهد الالتزام باستقبال الزبائن في صالات المطاعم بما لا يتجاوز 50 % من الطاقة الاستيعابية، وترك مسافة مترين بين الطاولة والأخرى، والمحافظة على التباعد الجسدي ووضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المطعم، وتقديم الخدمة للزبائن فقط على الطاولات، وأن يكون الحجز للشخص الواحد بحد أعلى 10 أشخاص على الطاولة الواحدة.
وكذلك يشترط التعهد الامتناع عن إقامة أو تنظيم أي حفلات، وتكليف موظف لمراقبة الالتزام بالشروط والإجراءات الصحية وقياس درجة حرارة مرتادي المطعم والعاملين باستمرار، وإجراء فحص PCR لجميع العاملين في المطعم، وفي حال ظهور حالات بين مقدمي الخدمات فيه، وتحميل النتائج على الموقع الإلكتروني، ومنع الأشخاص الذين لا يرتدون كمامة من الدخول، والتأكيد على ارتدائها عند مغادرة الطاولة، وتوفير معقمات الأيدي في مرافق المطعم كافة والالتزام بالعمل خلال الأوقات المصرح بالعمل بها وفقا لأوامر الدفاع وأي تعليمات قد تصدر لاحقاً بهذا الخصوص، وإلزام العاملين بتحميل تطبيق “أمان” والتأكد من تفعيله لجميع الزبائن قبل السماح لهم بالدخول.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock