أخبار محليةاقتصاد

710 طلبات للحصول على رخص طاقة في شهر

رهام زيدان

عمان- بلغ إجمالي عدد طلبات الحصول على الرخص المقدمة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلال الشهر الاول من العام الحالي 710 طلبات مقارنة مع 782 طلبا خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
ومن أجمالي هذه الطلبات تم قبول 702 طلب لغايات الحصول على (ترخيص لأول مرة أو تجديد أو تعديل أو إلغاء)، في حين تم رفض 8 طلبات لغايات الحصول على (ترخيص لأول مرة أو تجديد أو تعديل أو إلغاء).
وفيما يخص الكهرباء والطاقة المتجددة تم قبول 40 طلبا مقارنة مع 23 رخصة خلال الشهر نفسه من العام قبل الماضي بزيادة نسبتها 13 %.
وبحسب البيانات الصادرة عن الهيئة حديثا، فقد توزعت الرخص الممنوحة الشهر الأول من العام بين 26 رخصة تصدر لأول مرة منها 7 تصاريح لاقامة محطات تحويل عامة و 14 رخصة لاشخاص عاملين و 5 محطات شحن عامة.
وبالنسبة لطلبات تجديد الرخص او التصاريح فكان عددها 12 طلبا منها 10 لأشخاص عاملين ومحطتي رخص توليد، إضافة إلى طلبي تنازل أو تعديل على الرخص او التصاريح.
وبالمقارنة مع شهر كانون الثاني (يناير) 2020، فقد بلغ عدد طلبات الحصول على رخص لأول مرة 21 منها 16 للموافقة على إنشاء محطات تحويل عامة و4 لأشخاص عاملين و1 لمحطات شحن كهربائية عامة، كما تم قبول طلبين لتجديد رخص وتصاريح.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن حصة الكهرباء التي يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن ارتفعت إلى 20 % العام الماضي مقارنة مع 0 % في 2014.
وبينت الوكالة في تقرير أصدرته في وقت سابق أن الأردن يمتلك إمكانات كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة، وهي كفيلة إذا ما تم استثمارها على نحو مناسب بخفض تكاليف استهلاك الطاقة وتعزيز أمن الطاقة اوطني، وتوفير فرص العمل وحفز النمو المستدام، مما يدعم جهود التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد19.
وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قالت الأسبوع الماضي إن الاستطاعات المركبة من مصادر الطاقة المتجددة بنهاية العام 2020 بلغت 2063 ميجاوات، تغطي نحو
20 % من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المملكة.
وأكدت ان مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية العام 2030 ستبلغ ما نسبته 31 بالمئة، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز1 بالمئة في العام 2014، وان هذه النسب تتواءم والهدف المنشود في إستراتيجية الطاقة 2020-2030، لافتة إلى ان هذه الاستطاعات تشمل مشاريع توليد الكهرباء لغايات تغطية استهلاك المشتركين ومشاريع الاستثمار في بيع الكهرباء المولدة لشركات الكهرباء.
وأشارت إلى ان مجموع أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها وربطها على الشبكة حتى نهاية العام 2020 لغايات تغطية استهلاك المشتركين في مختلف القطاعات (منازل وجامعات ودور عبادة ومؤسسات مختلفة في القطاعين العام والخاص) بلغ ما يزيد على 24400 نظام باستطاعة اجمالية حوالي 723 ميجاوات باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور.
وقالت، إن نسبة الاستطاعة المركبة لمشاريع صافي القياس والعبور بلغت حوالي 35 بالمئة من إجمالي الاستطاعة المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة مع نهاية العام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock