أخبار محليةاقتصاد

73 % زيادة الشكاوى على المكاتب السياحية

محمد أبو الغنم

عمان– قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح “إن الشكاوى التي تلقتها الجمعية بحق مكاتب سياحية ارتفعت بنسبة 73 % خلال أول 11 شهرا من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.
وبلغ عدد الشكاوى الواردة 860 شكوى مقارنة مع 496 شكوى خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبين سميح أن الشكاوى المقدمة للجمعية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي هي مخالفات في معظمها حول الحجز والتأخير.
وأضاف “الشكاوى تتابع باهتمام كبير من الجمعية وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض العقوبات بحق المكاتب المخالفة لنظام الجمعية أو مخالفة الشروط والاتفاقيات”.
وأكد أن بعض المخالفات تصل عقوبتها إلى إغلاق المكتب السياحي وتستمر مدة الإغلاق حتى يصوب المكتب وضعه وينهي المخالفة التي ارتكبها.
وأشار سميح الى أن هنالك لجنة في الجمعية تتابع الشكاوى وتتخذ الإجراءات اللازمة كافة بحق المكتب المخالف، إضافة الى أخذ تعهدات من المكتب بعدم ارتكاب أي مخالفات جديدة.
وأكد أن التعهد يلزم المكتب ويعد إلزاميا، وإذا استمر في ارتكاب مخالفات يحول المكتب مباشرة الى لجنة تأديبية تصل عقوبته الى الإغلاق، ويتم تحويل بعضها حسب لجنة الشكاوى إلى النائب العام حسب نوع المخالفة المرتكبة من المكتب، بالإضافة الى أن لجنة الشكاوى في الجمعية تقوم بتعويض المسافرين المتقدمين بالشكوى المرتكبة عن طريق مكاتب السياحة والسفر التي تم السفر من خلالها.
وبين أن هنالك قانونا من وزارة السياحة والآثار يغرم المخالف بما يتراوح بين ألف و10 آلاف دينار، إضافة الى الإغلاق عن طريق الشرطة السياحية.
وأوضح سميح أن هنالك قرارات صادرة عن الجمعية تهدف الى حماية المواطن وتطوير القطاع وتركز القرارات على أن كل من لا يطبق ويلتزم التزاما كاملا بتلك القرارات من المكاتب والشركات السياحية سيتم تحويله الى مجلس تأديبي للنظر في العقوبة التي يستحقها.
وبحسب سميح، فإن عدد المكاتب التي جددت تراخيصها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بلغ 671 مكتبا، وبلغ عدد المكاتب التي لم تجدد تراخيصها 10 مكاتب خلال الفترة ذاتها.
وقال سميح “إن عدد مكاتب السياحة والسفر الجديدة التي انتسبت هذا العام الى الجمعية نحو 37 مكتبا”.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1878.62 0.19%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock