أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

74 مليار دولار أرباح 5 شركات تقنية عملاقة في 3 أشهر

إبراهيم المبيضين

عمّان- رغم الانتشار المتزايد للإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وارتفاع مؤشراته عالميا وعربيا ومحليا، وما رافقه من إجراءات احترازية في مواجهة هذه الجائحة العالمية اثرت بشكل كبير على معظم القطاعات الاقتصادية، إلا أن المؤشرات المالية لشركات تقنية عالمية ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي 2021 مستفيدة من الحاجة لأعمال “الاون لاين” وخصوصا التجارة الإلكترونية والإعلانات.
ووفقا لتقرير منشور على الموقع العالمي “ستاتيستا” – المتخصص في احصاءات ومؤرشات التقنية والاقتصاد- وبالاستناد الى البيانات المالية لخمس شركات تقنية كبرى تنتشر أعمالها في جميع ارجاء العالم ، فرغم استمرار التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، حققت هذه الشركات اجمالي صافي ربح بقيمة 74.6 مليار دولار في فترة الربع الأول من العام الحالي والمنتهي في 13 آذار ( مارس ) الماضي.
والبيانات المالية التي تناولها التقرير هي لشركات تقنية كبرى – وجميعها أميركية – وهي: ” ابل”، الفابيت ( جوجل)، مايكروسوفت، فيسبوك، وامازون عملاق التجارة الإلكترونية.
وبحسب هذا التقرير فقد زاد اجمالي صافي ربح هذه الشركات التقنية الخمس الكبرى بمقدار 38.4 مليار دولار، وبنسبة 106 %، وذلك لدى المقارنة بجمالي صافي ربح هذه الشركات المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ وقتها 36.2 مليار دولار.
وقال التقرير إن هذا الارتفاع الكبير ورغم تأثيرات سلبية لجائحة كورونا العالمية، فقد يأتي للاقبال الكبير من قبل الناس على استخدام المنصات الرقمية التابعة لهذه الشركات بشكل عام وخصوصا في مجال التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد والبحث والتواصل الاجتماعي والإعلانات.
وبحسب هذا التقرير فقد سجلت شركة ابل الأميركية صاحبة الايفون أكبر قيمة لصافي الربح في الربع الأول بحوالي 23.6 مليار دولار، بزيادة نسبتها 110 % مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، فيما سجلت شركة امازون عملاق التجارة الإلكترونية أكبر نسبة ارتفاع في صافي الربح مقارنة بالربع الأول من العام الماضي عندما زاد صافي ربحها بنسبة كبيرة بلغت 220 %.
ووفقا للتقرير فقد سجلت شركة ” الفابيت” – المالكة لمحرك البحث جوجل حوالي 17.9 مليار دولار كصافي ربح في الربع الأول من العام الحالي، وبنسبة زيادة بلغت 162 %.
وذكر التقرير بان شركة مايكروسوفت سجلت في الربع الأول من العام الحالي حوالي 15.5 مليار دولار كصافي ربح وبنسبة زيادة عن الربع المماثل من العام الماضي بلغت 44 %.
وأشار التقرير إلى أن شركة ” فيسبوك” سجلت صافي ربح بلغ في الربع الأول من العام الحالي 9.5 مليار دولار، وبنسبة زيادة عن الربع المماثل من العام الماضي بلغت 94 %.
وقال التقرير بان شركة امازون سجلت صافي ربح بلغ في الربع الأول من العام الحالي قرابة 8.1 مليار دولار وبنسبة زيادة بلغت 220 % مقارنة بالربع الأول من العام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مفتوح المؤشر 2074.69 0.09%

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock