آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

75 طنا من القهوة الفاسدة أدخلت للأسواق في 2020

محمود الطراونة

عمان – أشار تقرير ديوان المحاسبة للعام 2020 في البند المخصص لوزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، إلى أنه تم إدخال نحو 75 طنا من القهوة الإثيوبية الفاسدة إلى السوق المحلي، على الرغم من عدم حسم نتائج الفحوصات المخبرية المتضاربة بشأنها، إضافة إلى وجود مخالفات أخرى في الجهتين.
وأشار التقرير إلى انه ولدى تدقيق عينة من قرارات لجنة الموارد البشرية لشهر أيلول (سبتمبر) 2020 تبين انه تم نقل اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة الطبيب (…..) من مستشفى الأميرة بسمة إلى مستشفى الأميرة راية بموجب كتاب وزير الصحة، علما بأن المذكور لم يباشر العمل بمستشفى الأميرة راية.
كما تم نقل المذكور بموجب كتاب وزير الصحة من مستشفى الأميرة بسمة إلى مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء/ مركز صحي الطوال الجنوبي بدلا من مستشفى الأميرة راية ولم يباشر العمل كما جاء بكتاب مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء، وتم اعتبار المذكور فاقدا للوظيفة اعتبارا من 2019/12/19 بموجب كتاب وزير الصحة علما بأن الوزارة استمرت بصرف رواتب وحوافز للمذكور.
وأشار التقرير إلى انه تبين وجود تأخير لإبلاغ الوزارة بعدم مباشرة المذكور لعمله الأمر الذي ترتب عليه صرف مبلغ 22.438 دينارا للمذكور دون وجه حق، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة وتصويب الموضوع واسترداد المبالغ المصروفة دون سند قانوني حسب الأصول.
وبين أنه ولدى متابعة الشكوى الواردة للديوان بخصوص بنك الدم/ مديرية صحة محافظة إربد، تبين عدم التزام مديرية الصحة بإعداد سجل دوام أصولي يتضمن أسماء الموظفين وساعات الدوام الصباحي والمسائي والمغادرات الخاصة ومراقبته، والتحقق من التزام الموظفين بالدوام الرسمي، خلافا لتعليمات الدوام الرسمي والإجازات السنوية ومنح المغادرات ونماذجها الصادرة بموجب نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013.
وكشف عن صرف بدل عمل إضافي لعدد من موظفي بنك الدم دون التحقق من كشوفات الدوام ومطابقتها بشكل أصولي مع ساعات العمل الإضافي، خلافا لأحكام نظام الخدمة المدنية رقم (9) لسنة 2020، إضافة إلى عدم التزام قسم شؤون الموظفين/ مديرية صحة إربد بإعداد تقرير شهري دوري لدوام ومغادرات موظفي بنك الدم خلافاً لأحكام المادة (9) من التعليمات المشار إليه انفاً.
وقال إنه لدى التحقق من الشكوى الواردة للديوان تبين بأن الدكتور(…) المذكور والذي يعمل طبيبا لدى وزارة الصحة يزاول أعمال التجارة من خلال امتلاك محلات تجارية وكما هو مبين من رخصة المهن الصادرة عن بلدية مؤتة والمزار، وذلك خلافاً للقرار الصادر عن الديوان الخاص بتفسير القوانين رقم (1) لسنة 2011.
وفيما يتعلق بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء، أشار تقرير الديوان أنه ولدى التدقيق على أعمال قسم التسعير ولجنة فروقات الأسعار ‏في “الغذاء والدواء” تبين تأخر المؤسسة بإصدار مطالبات مالية للمستودعات بالمبالغ المستحقة عليها لفترات طويلة تجاوزت إحداها الخمس سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة.
واشار إلى انه ولدى تدقيق البيان الجمركي المتضمن (قهوة حب) بوزن (75) طنا منشأ إثيوبي وبقيمة جمركية 87.904 دنانير تبين أنه تم الكشف على الإرسالية من قبل لجنة تضم مندوبي وزارة الزراعة ومؤسسة الغذاء والدواء؛ حيث تبين وجود نخر وإصابة نباتية وحشرية وتغير في اللون إضافة إلى وجود قهوة ضامرة بنسب متفاوتة، وبناء على ذلك تم التنسيب بتحويل المسرب إلى أحمر وسحب عينات موسعة وعدم الممانعة من إخراج البضاعة بتعهد جمركي إلى البوندد شريطة عدم التصرف بها إلى حين ظهور نتائج الفحوصات المخبرية.
وأشار التقرير إلى وجود تعارض بين نتائج الفحوص المخبرية للعينة المسحوبة داخل الساحات الجمركية من قبل لجنة موسعة ونتيجة إعادة الفحص للمرة الثانية الذي تم بالبوندد وخارج نطاق ساحة مركز جمرك عمان، وتم إخراج البضاعة من المركز الجمركي إلى البوندد بموجب تعهد بناء على موافقة رئيس قسم الغذاء والدواء لمركز جمرك عمان خلافاً لتوجيهات مدير عام دائرة الجمارك بالرغم من التعارض.
وقال إنه بناء على نتائج الفحوصات المخبرية الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس فقد تمت الموافقة على التخليص على الإرسالية وإدخالها إلى السوق المحلي بموجب كتاب مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وتم تحويل الموضوع إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وما يزال الموضوع قيد المتابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock