أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

75 مليون دولار قرضا من البنك الدولي لدعم الزراعة العام المقبل

سماح بيبرس

عمان- كشف تقرير صادر عن البنك الدولي عن نية البنك تمويل مشروع أسماه “مشروع العمالة الريفية وتحول الأغذية الزراعية” بحجم 75 مليون دولار خلال العام المقبل.
وأوضح البنك، في ملخص المراجعة البيئية والاجتماعية للمشروع، أن الهدف الإنمائي من المشروع هو زيادة فرص العمل الشاملة وتحسين القدرة التنافسية والمرونة المناخية لسلاسل القيمة الغذائية الزراعية في الأردن.
ولفت البنك إلى أنه سيتم تحقيق الهدف الإنمائي للمشروع، من خلال سلسلة من التدخلات المالية وبناء القدرات التي تستهدف المستفيدين من القطاع الخاص والمزارعين.
وبحسب البنك، سيتضمن المشروع مجموعة من الأنشطة والمشاريع الفرعية في جميع أنحاء المملكة، وخاصة خارج عمان، ويركز على توفير فرص عمل شاملة، وتحسين القدرة التنافسية الزراعية والقدرة على التكيف مع تغير المناخ لسلاسل قيمة الأغذية الزراعية في الأردن.
ويعمل المشروع على تحفيز الاستثمارات الخاصة لتحديث سلاسل القيمة ذات التنمية العالية للسوق وإمكانية توليد فرص العمل من خلال تعزيز بيئة تطوير ريادة الأعمال الريفية وتسهيل الوصول إلى التمويل لأصحاب المشاريع الزراعية والشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الأعمال التجارية الزراعية وجمعيات المزارعين/ التعاونيات في الإنتاج والتجهيز الزراعي، وخدمات التسويق والخدمات المساعدة على طول سلاسل القيمة.
إضافة إلى ذلك، بين البنك أن هذا النشاط سيعمل على تسريع قدرة الجهات الفاعلة الرئيسية في سلاسل قيمة الأغذية الزراعية على تحديد أحدث الابتكارات والتكنولوجيا ذات الصلة والوصول إليها من خلال إنشاء صندوق للابتكار. سيعزز هذا الصندوق الاستثمار والبنية التحتية المعرفية في مجال التقنيات الحديثة وذات المناخ الذكي والرقمي في مجال الأغذية الزراعية.
وأوضح أنه من أجل تعزيز القدرات المؤسسية، سيوفر هذا النشاط المساعدة الفنية لوزارة الزراعة (MOA) وغيرها من وكالات القطاع العام ذات الصلة لبناء المهارات والأنظمة اللازمة لخلق بيئة مواتية للحكومة لتسهيل نمو القطاع الخاص المستدام والشامل، مع إدارة قطاع السلع العامة في الأردن بشكل مستدام.
ولفت تقرير البنك الى أن صغار المنتجين والشركات الصغيرة تهيمن على القطاع الزراعي، ومعظم الحيازات الزراعية في الأردن البالغ عددها 107 آلاف حيازة مملوكة لصغار المزارعين، ويعمل معظمهم على مساحة هكتار أو أقل.
ويتكون أكثر من 90 % من صناعة الأغذية الزراعية من شركات صغيرة تضم أقل من 50 موظفًا ويسهم قطاع الأغذية الزراعية بشكل عام في سبل عيش حوالي ربع السكان في الأردن، إلا أن معدلات العمل غير الرسمي مرتفعة، خاصة بالنسبة للنساء وغير الأردنيين، بينما يميل المزارعون والعاملون في الزراعة في الأردن إلى أن يكونوا من كبار السن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock