البلقاء

75 % نسبة فاقد المياه بالشونة الجنوبية

حابس العدوان

الشونة الجنوبية – بلغت نسبة فاقد مياه الشرب في لواء الشونة الجنوبية خلال الأشهر الماضية 75 %، بحسب مدير مياه اللواء المهندس سامي الغنانيم.
وبين الغنانيم أن هذه النسبة تعتبر من أعلى النسب في المملكة، وتسببت باستنزاف كميات كبيرة من مياه الشرب،  وحدوث أزمة مائية خاصة في المناطق الوسطى من اللواء، مشيرا إلى أن خفض هذه النسبة مرهون بتعاون المواطنين في الكف عن العبث بشبكات المياه والإبلاغ عن أي اعتداءات على المصادر والشبكات المائية.
وبين أن كوادر المديرية قامت خلال الفترة الماضية بإغلاق معظم الاعتداءات التي شكلت معاناة حقيقية للمواطنين، متوقعا أن تنخفض هذه النسبة إلى 60 % خلال الأسابيع القادمة، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة وتراجع الطلب على المياه.
ويقسم الغنانيم أسباب فقد المياه إلى نوعين؛ أحدهما ناتج عن اهتراء الشبكات الداخلية والخطوط الناقلة والتي مضى على تركيبها عشرات السنين نتيجة التآكل، فيما السبب الآخر هو الاعتداءات على الخطوط الناقلة وشبكات التوزيع والتي تستنزف كميات كبيرة من المياه خاصة خلال أشهر الصيف مع نقص مصادر مياه الري الزراعية.
وأوضح أن هذا النوع من الاعتداءات يصعب السيطرة عليه، لأن معظم الخطوط تمر من الأراضي الزراعية، ما يتطلب تكاتف جهود الجميع للقضاء على هذه الظاهرة، لافتا إلى أن مشكلة نقص المياه تظهر غالبا في فصل الصيف لأن الطلب على المياه يتضاعف مع ارتفاع درجات الحرارة سواء من قبل المواطنين أو المزارعين.
وبين الغنانيم أنه سيتم تأهيل شبكة خطوط المياه في منطقة الروضة التي تعتبر أكبر التجمعات السكانية في اللواء، إضافة إلى إنشاء خزان للمياه، ما سيحسن من عملية التزويد المائي للمواطنين وسيقلص من نسبة الفاقد.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock