آخر الأخبارالغد الاردني

8 آلاف طلب انتقال لـ”القبول الموحد”

تيسير النعيمات

عمان– بلغ عدد طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة الى اخرى، والمقدمة الى وحدة تنسيق القبول الموحد 8 آلاف طلب، بينما رجح مدير الوحدة الناطق الاعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، إعلان قائمة الانتقالات في الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

على صعيد متصل، بين الخطيب لـ”الغد” ان فتح باب القبول المباشر في بعض الجامعات الرسمية، يشمل الطلبة الذين وردت اسماؤهم ضمن قائمة مسيئي الاختيار والتي اعلنتها الوحدة قبل ايام.

وكان مجلس التعليم العالي وافق اول من امس على السماح لعدة جامعات قبول الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية (التوجيهي) أو ما يعادلها (من الشهادات العربية والأجنبية) للعام الحالي أو للسنوات السابقة، قبولاً مباشراً على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس، وذلك ضمن الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية لكل فئة للعام الجامعي 2021/ 2022، وحسب الشواغر المتوافرة فيها، وعلى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/ 2022.

وكشف المجلس أن الجامعات التي يمكنها قبول الطلبة مباشرة هي: مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، الأردنية فرع العقبة. فضلا عن كليات جامعة البلقاء التطبيقية: عجلون الجامعية، رحمة الجامعية، الشوبك الجامعية، العقبة الجامعية، أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية.

ويمكن للطلبة الراغبين بالاستفادة من هذا القرار، مراجعة هذه الجامعات والكليات للتعرف على آلية التسجيل.

وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة، أعلنت عن موعد تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى، للمستفيدين من مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

الى ذلك تنتهي غدا عملية تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والتي بدأت امس عبر الموقع الإلكتروني للوحدة، إذ ينحصر تقديم طلبات الانتقال بالطلبة الأردنيين المحققين لشروط الاستفادة من المكرمة الملكية، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لها في كل محافظة، بالإضافة لتوافر الشواغر، وهذه الطلبات لا تشمل الانتقال إلى تخصصات: الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، بناءً على قرار اللجنة العليا للمكرمة.

وستعلن الوحدة أسماء من حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص الراغبين بالانتقال إليه، والشواغر المتوافرة في التخصص نفسه بعد انتهاء التقديم.

وعلى الطالب استخدام نفس البيانات (الرقم الوطني)، و(الرمز السري) التي أنشأه عند تقديم طلب الالتحاق لأول مرة، ولتقديم طلب الانتقال يسمكن استخدام رابط

http://www.admhec.gov.jo/aklTransApp2021/

على صعيد متصل، ينتهي اليوم تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الرسمية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، عبر الموقع الإلكتروني للوحدة، ويقوم الطالب المحقق لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في “التوجيهي” لأول مرة في الدورة الصيفية (العامة) (2021)، أو الدورة التكميلية (2020) فقط، بالدخول للموقع الإلكتروني أعلاه، وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات.

وبعد ذلك يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 15 ديناراً باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم، وحسب رقم الدفع الإلكتروني الذي يظهر للطالب بعد تخزين طلبه.

ويشترط للاستفــادة من المقاعد المخصصة للطلبة أبناء الأردنيات: أن يكون الطالب حاصلاً على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات والصــادرة عن دائرة الأحوال المدنية، ومن المحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في التوجيهي لأول مرة في الدورة الصيفية (العامة) (2021)، أو الدورة التكميلية (2020) فقط، ويستثنى من قبول الطلبة أبناء الأردنيات، المترشحون للقبول في قائمة المكرمة الملكية لأبناء المخيمات (أبناء قطاع غزة).

ويقبل الطلبة أبناء الأردنيات حسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على التوجيهي العام الحالي، والذي أعلن على موقع الوحدة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock