أخبار محليةاقتصاد

80 % ارتفاع تداول الأراضي السكنية بعد تخفيض الرسوم

زيادة التداول خارج التنظيم 62 %

هبة العيساوي

عمان- كشفت دائرة الأراضي والمساحة أمس أن تداول قطع الأراضي السكنية قفز 80 % بعد الاعفاء الذي قدمته الحكومة لقطاع العقار ضمن الحزمة الأولى التي أطلقتها في نهاية تشرين الأول(أكتوبر) الماضي.
وقال الناطق الإعلامي في دائرة الأراضي والمساحة د.طلال الزبن “إن عدد قطع الأراضي المتداولة ارتفع منذ نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي حتى بداية العام الحالي إلى 14 ألف قطعة مقارنة مع 8 آلاف قطعة في نفس الفترة من العام قبل الماضي”.
وكان مجلس الوزراء قد قرر في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إعفاء الـ150 مترا الأولى من الشقق السكنية والأراضي من رسوم التسجيل ونقل الملكية، بغض النظر عن البائع أو مساحة الشقة وعدد الشقق لكل أردني حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى إخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفض وضريبة مخفضة مقدارها 50 % من النسبة المقررة قانونا.
كما شملت القرارات أيضا تخفيض رسم بيع الأراضي بنسبة 50 % عن النسبة المقررة قانونا، بما يشمل البيع بين الأقارب والشركاء وغيرهم، وكذلك تخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 % عن النسبة المحددة قانوناً.
ووفقا للزبن فقد أصبحت نسبة رسوم نقل الملكية 4.5 % بدلا من 9 %، مبينا أن عددا كبيرا من الأراضي كانت بأسماء المتوفين منذ عشرات السنين تم نقلها بعد القرارات للورثة نتيجة انخفاض رسوم نقل الملكية.
وبين الزبن أن الارتفاع أيضا شمل الأراضي خارج التنظيم التي تم تداولها منذ 21 تشرين الأول (اكتوبر) وحتى نهاية العام الماضي وبلغ نحو 13 ألف قطعة بارتفاع نسبته 62 % عن نفس الفترة من 2018.
في حين بلغ عدد الأراضي التي تم نقلها من إسم المتوفي إلى الورثة نحو 32502 قطعة بارتفاع نسبته 72 % مقارنة مع نفس فترة المقارنة.
يشار إلى أن التداول في قطاع العقار خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2019 ارتفع بنسبة 45 % مقارنة بالشهر نفسه من العام 2018؛ ليبلغ 653 مليون دينار تقريبا، وارتفعت قيمة الإيرادات خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2019 بنسبة بلغت 32 % مقارنة بالشهر نفسه من العام 2018؛ لتبلغ 29.252.615 دينارا، وبارتفاع بلغت نسبته 85 % مقارنة بالشهر السابق من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock